fbpx
السعودية تبدد الاستعجال التركي للتقارب وتشارك في مناورات جوية مع اليونان
شارك الخبر

 

يافع نيوز – العرب

بددت السعودية آمالا تركية مستعجلة لمصالحة تتجاوز الخلافات، بعد أن وصلت مقاتلات سعودية من طراز “أف – 15 سي” إلى جزيرة كريت مع أطقمها الكاملة للمشاركة في مناورة تدريب مع اليونان في منطقة شرق المتوسط، في خطوة يبدو أنها تحظى بالدعم المصري.

 

اللواء يحيى الكدواني: السعودية تدعم التوجه المصري لمجابهة التدخلات التركية

وعبّرت تركيا الرسمية عن صدمتها الكاملة بالقرار السعودي، وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قبل أيام أن بلاده ستبحث مع السلطات السعودية قرارها بشأن إجراء مناورات عسكرية مع اليونان، فيما عبّر وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو عن أسف بلاده وحزنها لمشاركة السعودية في المناورات العسكرية مع اليونان، مؤكدا أن أنقرة كانت تفكر بعدم وجود هذه العلاقة العسكرية أصلا بين الرياض وأثينا.

ويزيد وصول المقاتلات السعودية إلى قاعدة سودا الجوية في كريت للمشاركة في تمرين “عين الصقر1” من الضغط الفرنسي المصري على تركيا للحد من توسعها في شرق المتوسط.

وبالإضافة إلى الضغوط المعنوية الكبيرة التي سلطتها أنقرة على السعودية بسبب مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي وقيادتها مع قطر لحملة تشويه سياسية استثنائية ضد الرياض، إلا أن تركيا عملت على تأكيد انتشارها العسكري الواسع في نقاط استراتيجية شرق السعودية وغربها وجنوبها، في القاعدة العسكرية في قطر وفي قواعد صومالية وفي الوجود المتزايد في اليمن، في حين تجوب بوارج وسفن حربية تركية البحر الأحمر وبحر العرب.

وترى الرياض أن شرق المتوسط أقرب لها جغرافيا وتأثيره أكثر استراتيجية على أمن شمال السعودية من قرب الصومال على تركيا، والذي يعد استفزازا للسعودية وحلفائها.

وذكرت وزارة الدفاع السعودية أن قواتها الجوية ستشارك القوات اليونانية طلعاتها الجوية وتمارينها المشتركة في سماء البحر المتوسط.

ونشرت الوزارة مقطع فيديو وصورا توثق اللحظات الأولى لوصول مقاتلاتها الجوية مع طواقمها.

أخبار ذات صله