fbpx
الجائحة تُفقد طموحات التوسع التركي في أفريقيا قوة الدفع
شارك الخبر

 

يافع نيوز – العرب

لا يمكن لشخص مثل رجب طيب أردوغان أن يتجنب الأضواء، ناهيك عن استغلال فرصة للظهور القوي على المسرح العالمي. ومع ذلك، فقد تخلى الرئيس التركي عن الاحتفالات المهيبة عندما زاره اثنان من رؤساء دول غرب أفريقيا في إسطنبول أواخر يناير الماضي.

 

ففي تلك الفترة، عقد أردوغان لقاءاته مع الرئيس السنغالي ماكي سال ورئيس غينيا بيساو أمارو سيسكو إمبالو خلف أبواب مغلقة، دون استعراضات كبيرة كما اعتاد الرئيس التركي القيام به في مثل هكذا مواعيد، لإظهار قدرته على ربط علاقات وثيقة مع بلدان القارة.

 

ومع ذلك، يرى المحلل السياسي والكاتب الصحافي الهندي بوبي غوش أنه ربما كان غياب الأبهة عن الاستقبالات الرئاسية في تركيا مؤخرا مقصودا.

 

بوبي غوش: دول جنوب الصحراء اكتشفت أن أنقرة ليس لديها ما تقدمه

وأشار غوش إلى أن علاقات تركيا مع دول جنوب الصحراء الأفريقية والتي كان يتم الترويج لها كدليل على تمدد النفوذ التركي، قد وصلت إلى مرحلة النضوج، بحيث لم تعد زيارات رؤساء الدول الأفريقية إلى تركيا تتطلب أي ضجة، وإنما لأن أردوغان لم يعد لديه الكثير الذي يمكن أن يقدمه لزواره من الرؤساء.

 

وعلى الرغم من توسع نفوذ تركيا في القارة خلال السنوات الأخيرة من بوابة المساعدات الإنسانية والاستثمارات أحيانا والدعم السياسي والعسكري أحيانا أخرى، فإن جائحة فايروس كورونا أدت إلى الحد من قدرة أنقرة على البناء على طموحاتها الأفريقية.

 

ويرى غوش، عضو مجلس تحرير وكالة بلومبرغ للأنباء، أنه في ظل المحنة التي يمر بها الاقتصاد التركي، لم تعد أنقرة في وضع يتيح لها تقديم المساعدة التي تحتاجها بلدان جنوب الصحراء الكبرى في الوقت الحالي.

 

وقد أضعف ذلك قبضة أردوغان في غرب أفريقيا التي تشهد تصاعد المنافسة الفرنسية التركية، على خلفية الصراع بين أردوغان ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون.

 

وقبل تفشي الوباء كانت علاقات أردوغان مع دول جنوب الصحراء الأفريقية أكبر نجاح للسياسة الخارجية للرئيس التركي. فمنذ وصوله إلى السلطة في 2003، فتحت تركيا 30 سفارة جديدة في القارة. كما زار أردوغان نفسه 28 دولة.

 

وقد تكون التجارة التركية مع أفريقيا جنوب الصحراء ضعيفة بالنسبة لتعاملات دول القارة مع الصين والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والهند، لكنها نمت إلى أكثر من سبعة أمثالها في أقل من عقدين، لتصل إلى 10 مليارات دولار.

 

وفي الوقت نفسه فإن غوش يرى أن هذه الأرقام لا تعكس بشكل كاف اتساع وعمق الوجود التركي في المنطقة، والذي لا يشمل المصالح التجارية والأمنية فحسب، بل يشمل أيضا القوة الناعمة التركية الكبيرة.

 

وأصبحت أنقرة موردا مهما للأسلحة للقارة. كما أنها تحتفظ بقواعد عسكرية في الصومال والسودان، وتوفر التمويل لقوات مكافحة الإرهاب في منطقة الساحل الأفريقي. بينما تقوم شركات البناء التركية بمد خطوط السكك الحديدية والمطارات. وتسير الخطوط الجوية التركية رحلات إلى وجهات في جنوب الصحراء الأفريقية أكثر من أي شركة طيران غير أفريقية.

 

كما تساهم المساعدات التركية والمؤسسات الخيرية الدينية في بناء المدارس والمستشفيات والمساجد، بينما تصل المسلسلات التركية إلى جمهور أفريقي أكبر من أي وقت مضى، إلى جانب استعانة أندية كرة القدم التركية بعدد كبير من اللاعبين المحترفين الأفارقة في صفوفها.

أخبار ذات صله