fbpx
تقرير: اليمن قادرة على إنتاج مليوني برميل نفط يومياً من محافظة الجوف فقط
شارك الخبر
تقرير: اليمن قادرة على إنتاج مليوني برميل نفط يومياً من محافظة الجوف فقط

يافع نيوز – الاهالي نت

تحدثت مصادر صحفية عن اكتشافات نفطية كبيرة بمحافظة الجوف شمال اليمن، قد تصل الى أن تصبح اليمن أحد أكبر مصدر النفط في المنطقة حيث بمقدور اليمن تصدير ما يصل الى 2مليون برميل يومياً من نفس المنطقة .

 

وذكرت صحيفة الشارع اليومية أن الرئيس هادي تسلم تقريرا رسمياً أكد أن الجوف تتضمن حقلاً نفطياً كبيراً.

 

وأشارت الصحيفة أن التقرير يؤكد أن الجوف تتضمن ثالث أكبر حقل نفطي في الجزيرة العربية، وإنتاجه سيكون بمعدل مليوني برميل يومياً.

 

وتكررت التصريحات الرسمية التفاؤلية حول امتلاك اليمن مخزونا واسعا من النفط بالتزامن مع بداية انقشاع الغطاء المحكم حول أسرار وحقائق “الذهب الأسود”، من الثروة الهائلة التي حولت إلى ملكية خاصة لعائلة صالح ورموز نظامه وخضعت لتقاسمات بين القرابات والولاءات للحاكم وتعرضت للعبث والنهب لعقود مضت.

 

ويتطلع اليمنيون إلى تحول الأماني المترددة على الألسن الرسمية إلى حقائق تنقذ الاقتصاد المتهاوي وتنهي حالة الفقر والبطالة وتحقق الإكتفاء الذاتي، وينتظر من تلك التطمينات تأمين وتنمية نحو 70% من الموارد الرئيسية لخزينة الدولة.

 

كشفت دراسة جيولوجية حملت عنوان (الكنز المخفي في اليمن) أعدتها شركات مسح عالمية متخصصة في الاستكشافات النفطية عام 1992م –حصل عليها الأهالي نت- عن وجود بحيرة نفطية هي الأكبر في الجزيرة العربية تقع ما بين محافظات مأرب، الجوف، حضرموت، شبوة، أبين.

 

ووفقا للدراسة فقد تسبب خطأ جيولوجي في المنطقة في تجمع البحيرة النفطية. وبدأت تلك الشركات بعملية الاستكشاف منذ عام 1984م.

 

وتشير الدراسة الأمريكية إلى أن مركز ذلك التجمع النفطي يقع في محافظتي مأرب والجوف.

 

وتوضح الدراسة أن البحيرة النفطية المتجمعة (supper-continent) بدأت في التجمع خلال العصر الجيورسيك قبل حوالي 150 مليون عاما عندما كانت قارة آسيا لا زالت مرتبطة بقارة أفريقيا في قارة واحدة.

 

وحدث التجمع قبل 100 مليون عاما من تشكل خليج عدن وانفصال قارة أفريقيا عن آسيا، وأخذت أول علامة الخطأ الجيولوجي الذي نتج عنه هذا المخزون شكل (Y) داخل الأجزاء الداخلية للقشرة الأرضية، لذلك يطلق عليه الرابط الثلاثي –وفقا للدراسة.

 

وكانت محطة التلفزيون الأميركية “سكاي نيوز” قالت -مطلع يناير المنصرم- إن أكبر منبع نفط في العالم يصل إلى مخزون نفطي تحت الأرض هو في اليمن، ويمتد قسم منه إلى السعودية بجزء بسيط على عمق 1800 متر إلا أن المخزون الكبير تحت أرض اليمن، ويُعتبر الأول في العالم من حيث المخزون.

 

وأضافت: “وإذا كانت السعودية تمتلك 34% من مخزون النفط العالمي، فإن اكتشاف هذه الآبار من النفط في اليمن يجعل اليمن تمتلك 34% من المخزون العالمي الإضافي”.

 

ولم تكن تلك المعلومات هي الأولى إذ سبق وكشف وليام إنجدل المحرر الرئيسي في موقع «جلوبال رسيرش» الأمريكي عن حصوله على معلومات من اجتماع خاص في واشنطن من مصدر أمريكي “مطلع” أن اليمن لديها من النفط ما يغطي احتياجات العالم لخمسين سنة قادمة.

 

وأعد المؤلف دراسة نشرت ترجمتها صحيفة “الأهالي” في العدد (126)  2010م تحدث فيها أجندة اليمن الخفية وعن الممر الاستراتيجي لعبور النفط وبحيرة النفط “العظمى” فـي شبوة وحضرموت.

 

وفي حديثه عن الاحتياطيات النفطية غير المستغلة في المناطق الحدودية بين السعودية واليمن التي يُقال بأنها من أكبر الاحتياطيات في العالم قال وليام إن اليمن تعد واحدة من أهم احتياطيات النفط غير المستغلة في العالم، فحوضا المسيلة وشبوة -بحسب شركات النفط العالمية- من أهم الحقول الاستكشافية النفطية في العالم.

 

يؤكد خبير نفطي لـ”الأهالي نت” إن وزارة وشركة النفط على دراية مسبقة بتلك المعلومات، مؤكدا امتلاكهما خرائط جيولوجية عن الحقل النفطي الممتد مع الحدود السعودية وفي محافظات الجوف ومأرب وشبوة وصحراء الربع الخالي تحديدا. ما يؤكد أن النظام السابق أخفى تلك الخرائط وجمد الاستكشاف والتنقيب في تلك المناطق.

 

وقالت المحطة الأمريكية إن السعودية عرضت على اليمن أن تدفع لها سنوياً 10 مليارات دولار مقابل إعطائها امتياز استخراج النفط من اليمن على 50 سنة، إلا أن اليمن لم توافق. وتضيف: “ولذلك فالصراع على الطاقة في الـ20 سنة القادمة سيكون كبيرا بشأن طاقة اليمن، والصراع بين موسكو وواشنطن على استثمار النفط في اليمن”.

 

مقابل ذلك أظهر الرئيس هادي اهتماما كبيرا بموضوع النفط منذ الأيام الأولى لانتخابه في فبراير الماضي، الأمر الذي يشير إلى اتخاذه قرارا بتحريك ملف النفط الذي جمد بقرار سياسي من قبل علي صالح.

 

أخبار ذات صله