fbpx
مفاوضات اتفاف الرياض.. هل تُـحيي عظامه وهي رميم؟

كتب – صــلاح السقلـدي.
لم يعد لدى وفد المجلس الانتقالي الجنوبي الموجود في الرياض ما يقدمه للسعودية من تنازلات، ولا لهذه الأخيرة رغبة بتلبية مطالبه حتى تلك المتعلقة ببنود اتفاق الرياض المرتعش، خصوصا فيما يتعلق بمطالبهاي الاتتقالي بشان محافظة شبوة التي يحكم حزب الاصلاح باسم  الشرعية السيطرة على معظم مديرياتها والتي يطالب الانتقالي من السعودية ارغام الاصلاح على الكف عن تعسفاته بحق نشطاء المجلس وكل المناوئين له فيها ، ورفع يده العسكرية والأمنية من قمع التظاهرات الشعبية المطالبة بتوفير الخدمات والوظائف والامن بهءه المحافظة.فنحن إذاً إزاء  مفاوضات تكرر نفسها عند كل جولة تفاوض، و وتكرر نقاش حول بنود اتفاق لا تحتاج لتنفيءها سوى  نوايا صادقة، بمعنى اوضح نحن إزاء مفاوضات الباب الدوار، ونحن نشعر بحالة غثيان ودوار منه.
..  فالسعودية مثلها مثل هذه المسماة بالشرعية او بالاصح حزب الاصلاح ترى في شبوة اهمية جغرافية غاية بالأهمية- كخاصرة للجنوب-  يجب قصمها،واهمية اقتصادية وسياسية، سعودية مُحرمة على الانتقالي وعلى غير الانتقالي من القوى الرافضة للمشروع المريب المسمى جزافا بــ- الدولة الاتحادية- فشبوة من منظور الاطماع السعودية هي مفتاح ذلك المشروع الذي تم نسج خيوطه خلسة باشراف امريكي تحت سقف فندق موفنبيك عام 2014م، فمثل هكذا مخطط  إن تم تمريره سيعني بالضرورة تقاسم الجنوب والسيطرة على ما فوق ثراه وما تحته بين السعودية وامريكا ومعهما حزب الاصلاح وبعض القوى والشخصيات المتكسبة .
 فهذا المخطط المسمى بدولة الستة الاقاليم يهدف سعوديا وامريكا واصلاحيا الى شطر الجنوب الى قسمين  بقوة الحديد والنار عسكريا وسياسيا واقتصاديا لعزل شرقه الثري- المهرة وحضرموت وشبوة  وسقطرى، عن غربه الفقير المسلح. والهيمنة على مقدراته الطائلة وجغارفيته الاستراتيجية وقرراه السياسي ودفن قضيته الوطنية تحت خديعة  الدولة الاتحادية واكذوبة الامن القومي العربي.
..  ولهذا نرى السعودية ومن خلفها واشنطن  تفرض فيتو على الانتقالي وعلى غير الاتتقالي من القوى الجنوبية الحية  أي تقدم  شرقا، كما تمنع القوات المسماة بالجيش الوطني من التوجه صوب عدن لإنجاح طبخة هذا المخطط. فهي اي السعودية من قرابة ثلاثة اعوام على الاقل تعمل بدأب على تحقيق غاياتها هذه، وقد شرعت من محافظة المهرة التي اضحت محافظة سعودية غير معلنة لتكون  نافذتها النفطية على بحر العرب ومنطقة نفوذ حيوية تعوضها عما فقدته في شمال اليمن،، فضلا عن انخاذها من هذه المحافظة كنقطة متقدمة بوجه ساطنة عمان التي ترى فيها خصما غير معلن وحليف ايراني خطير.
…. وعطفا على هذه الحقائق سيجد  فريق المجلس الانتقالي المفاوص في الرياض  نفسه يحرث في بحر من الخديعة وهو يستجدي موقف سعودي حازم بوجه الاصلاح في شبوة وسيئون وحتى المهرة، فمنع اي وجود للاانتقالي في هذه المحافظات هي رغبة سعودية قبل ان تكون اصلاحية.  فأتفاق الرياض يراد له من يومه الاول ان يقوم بمهمة طارئة ليس اكثر، وهي نزع فتيل التوتر في ابين وحسب، ما دون ذاك من البنود المتعلقة بمساراته الثلاثة: الأمني- العسكري والسياسي،و الاقتصادي فيراد لها ان تظل حبر على ورق لحاجة هي في نفس الرياض والحكومة اليمنية الموالية لها، القابعة بفنادقها.