fbpx
تتويجاً لجهود وزير النقل.. ميناء المخا يعاود نشاطه عقب إغلاق دام لأكثر من 6سنوات
شارك الخبر

يافع نيوز – عدن – خاص.
عاود ميناء المخا الواقع بمحافظة تعز نشاطه اليوم بعد إغلاق دام لأكثر من ست سنوات نتيجة الحرب التي شنتها مليشيات الانقلابيين.
جاء ذلك تتويجاً للجهود التي قام بها معالي وزير النقل الدكتور عبدالسلام صالح حُميد والتي قضت بإعادة تأهيل وتشغيل ميناء المخا بعد الاجتماع الذي عقد بمقر الوزارة مع الدكتور عبدالملك الشرعبي مدير عام الميناء منتصف شهر يوليو الحالي.
حيث ناقش الاجتماع ترتيبات إعادة إفتتاح الميناء، والتي أكد من خلالها معالي الوزير حرص قيادة وزارة النقل تقديم كافة اوجه الدعم لإعادة تأهيل الميناء، وعلى إعادة تشغيل كافة الموانئ التي تضررت جراء إنقلاب مليشيات الحوثي.
وعقب الافتتاح الذي حضره الممثل المقيم للأمم المتحدة منسق الشؤون الإنسانية ديفيد غريسلي، قال مدير عام مديربة المخا باسم الزريقي إن إعادة افتتاح الميناء اليوم يشكل نقلة نوعية لجهة تعزيز حرية تنقل السلع عبر هذا الميناء التاريخي الهام، باستقباله لأول سفينتين تجاريتين.
وأضاف إن افتتاح أقدم ميناء في شبه الجزيرة العربية تعد بشرى لسكان المخا والمحافظة تعز التي بدأت التنفس من رئتها الغربية، معتبرا إعادة الافتتاح، مرحلة جديدة وفك الحصار عنها.
ودعا الزريقي التجار إلى إنعاش الحركة التجارية في الميناء عبر توجيه كافة سفن الاستيراد لتفريغ حمولتها من السلع عبر الميناء التاريخي للمخا.
من جانبه اوضح الدكتور عبدالملك الشرعبي مدير عام ميناء المخا ان السفينتين رستا دون مشاكل، وإن عملية وصول سفن أخرى ستمضي تباعا، داعيا وكلاء الاستيراد والمنظمات الإغاثية الدولية إلى توجيه كافة المساعدات الغذائية عبر الميناء.
ووعد الشرعبي بتقديم كافة التسهيلات، مؤكدا أن الميناء للجميع ولكافة اليمنيين، “فحن نتحدث عن اقتصاد وإعادة الأمل”، ونستقبل كافة السلع الاستهلاكية والمواد الغذائية عدا المشتقات النفطية لعدم اكتمال التجهيزات الفنية الخاصة بها.
وأشار إلى أن إدارة الميناء تحتاج الكثير من الوقت لإعادة التجهيزات الخاصة بالمشتقات النفطية كي يتاح لها إمكانية استقبالها.
الجدير ذكره أن وزارة النقل بقيادة معالي الدكتور عبدالسلام حُميد حرصت على إعادة تشغيل الميناء بالتنسيق مع السلطة المحلية بمحافظة تعز بما يكفل من تفعيل اداء النقل البحري ومحاربة الفساد والحد من عملية التهريب و رفد خزينة الدولة بالإيرادات
أخبار ذات صله