fbpx
هل نستطيع حماية العسل اليمني من التدهور؟
شارك الخبر


✍️م/عبدالقادر خضر السميطي

هشام السقاف من أبناء حضرموت قال إنه سمع أحد المواطنين في برنامج عبر إذاعة سيئون يقول ان أشجار الدمس تفسد العسل وتقلل من جودته لأن أزهار السدر وأزهار الدمس تزهر في وقت واحد.

وانا اتفق معه بهذا القول ولكني أضيف إليه أنني سمعت احد النحالين قد اخد نحله إلى منطقة ردفان للرعي ولكن للأسف وضع نحله في مكان تكثر فيها هنجرات الدواجن ورغم وجود أشجار السدر محمله بالإزهار وقد من الله عليهم لمحصول وفير من العسل ولكن للأسف اكتشف ان العسل قد أفسد بسبب اتجاه النحل الى عليقة الدواجن التي تؤثر على النحل. ومحتويات الخلية لاحتوائها على مضادات حيوية وهرمونات وفول الصويا وغيرها لاتناسب النحل واطواره وتسبب تلوث العسل وافساد من حيث الطعم والرائحه واللون….

ورجوعا لموضوع أزهار الدمس وحقيقة تأثيرها على عسل السدر وإفساده بعد فتره لاتزيد عن ثلاثه أشهر هذا الكلام اطلعت عليه من خلال مطالعتي لبعض المواقع كتبت مني خليفه تحت عنوان
الدمس عدو يتربص بالعسل المحلي..

 

حيث أكدت أن  التغيير المناخي والبيئه ووفقا لدراسة وبحوث أثبتت أن الدمس يؤثر ثاثيرا سلبيا على عسل السدر لأن موعد تزهير نباتات الدمس يتوافق مع موعد تزهير أشجار السدر ويسبب أضرار بالغه بالعسل المحلي ويقلل من قيمته ويؤثر عليه من حيث الطعم واللون والرائحه وحتى القوام.

فهل يقدر النحالين في بلادنا الاستفاده من هذه الموضوعات اعتقد اننا محتاجين امام موضوع مهم جدا والمطلوب من الباحثين في هذا الجانب إجراء مزيدا من الدراسات والأبحاث في مجال تربية نحل العسل حتى نحافظ عن جودة العسل اليمني خصوصا عسل السدر المشهور عالميا. وهنا احب ان اذكر خبراءنا المهندس عبدالسلام السنيدي خبير نحل ونحال في نفس الوقت والدكتور الباحث في مجال محل العسل الأخ والزميل بالليل محمد سعيد رئيس قسم نحل العسل في مركز البحوث الزراعيه بالكود والاخوه الباحثين في مجال تربية نحل العسل في مركز بحوث سيئون همنا وهمومكم هي هموم الوطن بكامله

أخبار ذات صله