fbpx
هبوط عائدات وكميات الصادرات النفطية اليمنية
شارك الخبر
هبوط عائدات وكميات الصادرات النفطية اليمنية

صنعاء – ليلى الفهيدي
هبطت عائدات وكميات الصادرات النفطية اليمنية خلال فبراير الماضي بشكل كبير جراء أعمال التخريب والاستهداف المتكرر لأنابيب نقل النفط من قبل عناصر قبلية مسلحة للضغط على الحكومة لتنفيذ مطالب خاصة.
وقال البنك المركزي اليمني إن حصة الحكومة من كميات النفط المصدرة انخفضت خلال فبراير 2013 إلى مليون و800 ألف برميل، مقارنة مع 2 مليون و600 ألف برميل في يناير من نفس العام.
وأظهرت نشرة التطورات النقدية والمصرفية الصادرة حديثا عن البنك، حصلت “بوابة الشرق” على نسخة منها، أن العائدات انخفضت هي الأخرى من 310.68 مليون دولار إلى 210.05 مليون دولار خلال نفس الفترة.
ويعد النفط من أهم موارد النقد الأجنبي لليمن، حيث يساهم بنحو 70% في الموازنة العامة للدولة ويمثل قرابة 90% من الصادرات اليمنية للخارج.
ووفقا لنشرة البنك المركزي اليمني فإن الإنتاج النفطي المخصص للاستهلاك المحلي بلغ مليون 860 ألف برميل في فبراير 2013، مؤكدا أن الحكومة عادة ما تتجه إلى تغطية النقص عن طريق الاستيراد من الخارج، ويغطي البنك المركزي قيمة تلك الواردات.
وأوضح أن قيمة المشتقات التي تم شرائها عبر الاستيراد من الخارج لتغطية احتياجات السوق المحلية في فبراير 2013 بلغت 332.6 مليون دولار.

المصدر: بوابة الشرق
أخبار ذات صله