fbpx
«خط أوسلو القدس» مسرحية فلسطينية نرويجية
شارك الخبر

تروي مسرحية «خط أوسلو القدس وبالعكس» قصة شاب فلسطيني وشابة نرويجية يتبادلان الكلام عن بلديهما في أثناء رحلة مضطربة في الطائرة، وهي مسرحية مشتركة فلسطينية نرويجية تأليفا وتمثيلا وتعرض باللغة العربية والإنجليزية، وهي من إنتاج نرويجي.
وافتتحت المسرحية الجمعة على خشبة المسرح الوطني الفلسطيني الحكواتي، وعرضت السبت على مسرح الميادين في مدينة حيفا وعرضت بعدها في مدينة بيت لحم، وستقدم بعرض رابع وأخير في مدينة القدس.
وستنقل المسرحية إلى النرويج، حيث من المقرر أن يكون لها 13 عرضا هناك في الخريف المقبل.
تتحدث المسرحية عن شاب فلسطيني مقدسي من القدس القديمة يؤدي دوره الممثل صالح محمد بكري، وفتاة نرويجية تؤدي دورها الممثلة النرويجية بيرجتا لارسنن، وهما يلتقيان في الطائرة التي تمر بمطبات هوائية تجعلهما يشعران بالخوف، فيبدأ كل منهم بالتحدث عن نفسه وعن بلده.
والمسرحية من إخراج النرويجي كاي جونسين، والنص للممثل الفلسطيني إسماعيل الدباغ والكاتبة المسرحية النرويجية أودا رادور، والقصائد الشعرية للفلسطيني نجوان درويش.
ويتحدث الشاب الفلسطيني عن مدينة القدس القديمة، بعمرها الحضاري، وعن أطفالها، ومعاناة أهلها تحت الاحتلال، وسرد الحياة اليومية للمقدسيين والفلسطينيين وهمومهم.
أما الشابة النرويجية، فتتحدث عن اهتماماتها بالموضة والملابس والتسوق.
ويرد الشاب الفلسطيني قائلا «يقولون أوسلو صغيرة، يمكن، لكن أفعالها كبيرة: صوتت بنعم على إقامة دولة إسرائيل، وزودتها بالماء الخفيف للمفاعل النووي، وهي الوحيدة اللي قدرت أن تعمل اتفاقية أوسلو»، مشبها دورها بـ «الماشطة التي تمشط العروس بمشط مسموم، والعروس فرحانة بحالها».
ويقول الممثل صالح بكري (36 عاما) لوكالة فرانس برس «هذه المسرحية تعتبر من المسرح التجريبي. هذه ليست المرة الأولى التي يكون فيه النص بالإنجليزية (..) الممثل دائما بحاجة إلى أن يخوض تجارب مسرحية جديدة شرط أن أكون مقتنعا بالنص».
ويضيف «يعرض علي كثير من النصوص في المسرح الإسرائيلي وباللغة العبرية، أرفضها من منطلقات مواقف سياسية، النص شيء مهم لي».
ويتابع قائلا «هنا أنا أعبر عن قضية، عن موضوع، خصوصا أنها ستعرض أمام جمهور نرويجي يعيش حياة مختلفة ولا يعرف الكثير عنا».
أما الممثلة بيرجتا لارسن (32 عاما) فتقول لوكالة فرانس برس «إنها المرة الأولى التي أزور فيها فلسطين ومدينة القدس».
وتضيف «ما إن وصلنا مدينة القدس القديمة حتى شعرنا بحجم الضغط النفسي والتوتر فيها».
وتوضح أنها قدمت أولا إلى القدس للمساعدة في كتابة النص «بعد ذلك عرض علي المخرج التمثيل فيها، وقبلت العرض».
وبيرجيتا لارسن هي ممثلة نرويجية تعمل في «المسرح الوطني النرويجي» في أوسلو، شاركت في عروض كلاسيكية ومعاصرة متنوعة. 
وصالح محمد بكري ممثل فلسطيني يعيش في بلدة الجديدة بالقرب من عكا عمل في المسرح والسينما منذ العام 2000، ومثل في عدة مسرحيات منها «يوم من زماننا» لسعد الله ونوس، و «المغتربان» لسلافومير مروجيك، و «حارق المعبد» لجريجوري جورين، و «جنون» لجليلة بكار، و «العرس» لمحمد إدريس، و «العذراء والموت» نص لأريئل دورفمان.
كما عمل في أفلام عدة، منها «الزمن المتبقى» من إخراج إيليا سليمان، و «ملح هذا البحر» و «لما شفتك» إخراج آن ماري جاسر، وفيلم «سالفو» إخراج أنطونيو بياتسا وفابيو جراسادونيا.

أخبار ذات صله