fbpx
أبطال الحكاية.. أصحاب الهمم يحتفون بإنجازاتهم في عدن
شارك الخبر

 

يافع نيوز – متابعات

“أبطال الحكاية”.. هكذا يتم تصنيف ذوي الهمم من أصحاب الاحتياجات الخاصة بعدن ، بعد أن كافحوا بإرادتهم وصنعوا من أنفسهم أبطالا.

هؤلاء الأبطال تم الاحتفاء بهم، امس الثلاثاء، في حفل بهيج، نظمته الشبكة الوطنية لمناصرة ذوي الهمم، تحت شعار “بطل الحكاية”، بالتزامن مع الأيام العالمية والعربية للأشخاص ذوي الإعاقة.

واستعرض حفل “بطل الحكاية”، إنجازات عدد من ذوي الهمم، ممن تحدوا إعاقاتهم وأصبحوا نجوما بالمجتمع، كما عُرضت اختراعات علمية خاصة بخدمة هذه الفئة.

بينما دعا وكيل محافظة عدن، محمد نصر الشاذلي، إلى التعلم من ذوي الهمم، في كيفية تحدي الصعاب، وقال: “إنهم يعطونا دروسا في حب بعضنا البعض، وهو ما نحتاجه فعلا لكي تخرج اليمن مما هي فيه”.

وكشف الشاذلي عن توجيهات السلطة المحلية بعدن، بتوفير بيئة ملائمة لذوي الهمم، كالمصاعد والمواقف والسلالم الخاصة، في المباني والمرافق العامة، أسوة بكل دول العالم.

تجارب ملهمة للأبطال

الأبطال من ذوي الهمم قدموا عروضا عن حياتهم المليئة بالإنجازات والكفاح، وتحقيقهم نجاحات في مجال استكمال التعليم الجامعي، والمهن الحرفية، أو التمكن من بعض المواهب الفنية والعلمية.

ولم تقتصر التجارب الملهمة المعروضة في “بطل الحكاية” على ذوي الهمم، بل شملت أمهاتهم وأهاليهم، حيث تحدثت والدة أحد الأشخاص من ذوي الهمم، وتدعى “أم طارق” عن تأثرها إيجابا بحالة ولدها.

وقالت “أم طارق” إن ابنها من ذوي الهمم (توحد) إلا أنه غيّر حياتها نحو الأفضل، وكان دافعا لها لاستكمال دراستها الثانوية والجامعية، وهي اليوم قد استكملت الماجستير.

وأضافت “أم طارق” أن بحثها عن حالة ابنها حتى تساعده في حياته أكسبها حب الإطلاع والتعلم، وهذا قادها إلى التعلق بالعلم والمطالعة والاستمرار بالتعلم.

اختراعات خاصة

واستعرض حفل “بطل الحكاية” اختراعا خاصا بذوي الهمم، قدمه الشاب المخترع ياسر ناصر، الذي تحدث عن تفاصيل آخر اختراعاته.

والذي كان عبارة عن كرسي ذكي لذوي الهمم الحركيين، يتم التحكم به عن بُعد عبر الهاتف الجوال، كما يتم توجيهه بأوامر الدماغ، عبر وصلة مرتبطة من الرأس إلى الكرسي، تعطي تعليمات التحرك.

والاختراع المقدم من الشاب ، يخدم حتى ذوي الهمم ممن يعانون إعاقة شاملة، أو إعاقات مزدوجة معا.

وشهد حفل “بطل الحكاية” لوحات تمثيلية معبرة، بالإضافة إلى استعراض مواهب فنية وقدرات علمية لذوي الهمم، وفقرة لمسرح الدمى.

 

أخبار ذات صله