fbpx
مدير مسام: الحوثيون يستخدمون مواد خارجية في الالغام
شارك الخبر

يافع نيوز – عدن – خاص.
قال مدير عام مشروع مسام لتطهير الاراضي اليمنية من الألغام أسامة القصيبي، ان المليشيات الانقلابية تعمل على تغيير وتطوير عملية زرع الألغام  من عام لآخر وبأسلوب تقني وحرفي جديد، مؤكدا أن الألغام والمتفجرات التي تم انتزاعها  مؤخرا تتكون من مواد مصنعة في الخارج وليست من الداخل.
وأشار في مؤتمر صحفي اليوم في عدن، إلى أنه و خلال هذه الفترة استشهد (٢٨) من خيرة كوادر مشروع  مسام و(٣٣)مصابا.
واكد القصيبي ان المشروع تمكن منذ غرة يوليو ٢٠١٨ وحتى ١٤ يناير الجاري  ٢٠٢٢م  من  تطهير  مساحة إجمالية (٢٩٢٣٧٧٤٠) مترا ،وانتزاع (٣٠٨٠١٨) من المتفجرات منها (٤٤١٨) ألغام مضادة للأفراد ،و(١٠٦٥٥٠) ألغام مضادة للدبابات و(١٩٠٦٩٣) ذخائر غير متفجرة و(٦٣٥٧) عبوات ناسفة.
وحذر مدير مسام: المواطنين في مناطق المواجهات من الابتعاد عن الأماكن والأراضي الترابية الخطوط الرئيسية خصوصا في مديريات محافظة شبوة التي تم تحريرها مؤخرا إلى أن يتم نزول الفرق الميدانية التابعة لمشروع مسام وتطهير الأراضي المزروعة بالالغام .
ولفت إلى ان المشروع كان على وشك اعلان شبوة محافظة خالية من الألغام بعد شغل لمدة ثلاث سنوات وعادت الأمور حاليا إلى أسوأ مما كانت عليه  ويحتاج تطهير مازرعته المليشيات الحوثية من ألغام إلى ثلاث سنوات قادمة .مؤكدا حرص مشروع مسام في التنسيق الدائم والمستمر مع البرنامج الوطني لنزع الألغام وفي الاستعانة بالكوادر اليمنية وكذا في  تأهيل وتدريب اعضاء الفرق الميدانية للتعامل مع نزع الألغام   التي تغيرها المليشيات بطرق احترافية في كل مرة .
وعن الموقف الدولي من استمرار الانتهاكات الحوثية لحقوق الإنسان وفي زرع حقول الألغام في المحافظات اليمنية أكد مدير عام مشروع مسام أن الموقف الدولي والغربي في هذا الاتجاه  يتغاضى بشكل واضح وصريح مع ما تمارسه تلك المليشيات الانقلابية من جرائم حرب بحق الإنسانية والمواطن اليمني في زرع حقول ألغام بمختلف أنواع المتفجرات .
وانطلق مسام في ٢٠١٨م ويتكون من (٣٢)فريقا  بإجمالي (٥٠٠)شخص، وعمل في محافظات: الجوف وتعز والساحل الغربي ومحافظة شبوة والبيضاء ومأرب والضالع وغيرها من المحافظات المحررة.
أخبار ذات صله