fbpx
لوحة تباع بـ 41.6 مليون دولار
شارك الخبر

بيعت لوحة «التفاحات» لبول سيزان مساء الثلاثاء بسعر 41.6 مليون دولار في مزاد في نيويورك حيث سمحت لوحة لفرنان ليجيه ملك للمغنية مادونا بجمع 7.16 مليون دولار لتأمين تعليم فتيات في العالم.
ولوحة «التفاحات» التي رسمت في 1889/1890 كانت من الأعمال الرئيسية المعروضة للبيع في مزاد الفن الانطباعي والحديث لدار سوذبيز على ما قال تشارلز موفيت نائب رئيس قسم الفن الانطباعي والحديث في هذه الدار.
وكان سعر اللوحة مقدرا في الأساس بين 25 و35 مليون دولار.
أما العمل الرئيسي الآخر فكان «أمازون» لأماديو موديلياني وهو بورتريه للبارونة مارجريت دي هاسه دي فيليرز رسمه العام 1909 عندما كان الفنان لا يزال يبحث عن أسلوبه الخاص. وقد بيع العمل بسعر 25.9 مليون دولار وكان سعره مقدرا بين 20 و30 مليونا.
أما لوحة «ثلاث نساء جالسات حول طاولة حمراء» وهي لفرنان ليجيه فقد تجاوزت بقليل سعرها المقدر بين 5 و7 ملايين دولار.
وقالت المغنية الأميركية مادونا: إن ريع عملية البيع سيذهب إلى مؤسسة «راي أوف لايت» لتمويل تعليم فتيات في بعض الدول مثل أفغانستان وباكستان.
وبيعت لوحة لجورج براك «منظر في سيوتا» بسعر 15.8 مليون دولار فيما كان سعرها مقدرا بين 10 و15 مليونا.
لكن الأجواء التي سادت المزاد كانت بعيدة كل البعد عن الحماسة التي سادت مزاد العام الماضي مع بيع إحدى نسخ لوحة «الصرخة» لمونك بسعر قياسي بلغ 119.2 مليون دولار.
وبيعت بعض الأعمال بأسعار كانت أقل من سعرها المقدر مثل منحوتة برونزية لرودان فيما لم تجد أعمال أخرى من يشتريها مثل «القارئة» لرينوار ولوحة لمونك.
وبيعت منحوتة حديدية لبيكاسو «سيلفيت» بسعر 13.6 مليون دولار.
وتواصل مزاد الربيع مساء أمس الأربعاء مع مبيعات دار كريستيز.

المصدر: صحيفة العرب
أخبار ذات صله