fbpx
السفير آل جابر : القضية الجنوبية قضية حية وعادلة ونحن ضد فرض اي خيارات بالقوة
شارك الخبر

يافع نيوز – خاص

قال السفير السعودي لدى اليمن ” محمد ال جابر ” ان القضية الجنوبية قضية حية وعادلة واكد رفضه لفرض اي خيارات بالقوة .

وأضاف في مقابلة تلفزيونية ببرنامج الليوان على قناة روتانا خليجية  ان اليمن لديه صراعات ولديه مشكلات كثيرة من ضمنها القضية الجنوبية وهي قضية حيه وعادلة .

واكد ان هناك مخرج من مخرجات مشاورات اتفاق الرياض يتعلق بوضع نص يؤكد اشراك القضية الجنوبية في مشاورات الحل النهائي بحيث يتم مناقشة قضية شعب الجنوب نقاش حقيقي ز

واضاف ان المجلس الانتقالي الجنوبي يقود هذا النقاش ومعه مكونات جنوبية اخرى، وقال نحن مع ما يقرره اليمنيون على طاولة الحوار دون استخدام القوة وما يتم التوافق عليه سيحصل على دعم من المملكة ومن المجتمع الدولي .

واضاف ان السعودية ليست مع الوحدة ولا الانفصال ولكن مع ما يتوافق عليه ابناء اليمن دون استخدام القوة من اي طرف .

وأكد آل جابر في رده على سؤال الإعلامي السعودي عبدالله المديفر خلال لقائه في برنامج “الليوان” على قناة روتانا خليجية مساء الخميس، أن علاقة المملكة مع دولة الإمارات “علاقة استراتيجية وكبيرة جدا وموفقة جدا في اليمن”.
وبين أن “دولة الإمارات قدمت تضحيات كبيرة، تضحيات سياسية وعسكرية ومالية، جنودها استشهدوا في اليمن استجابة ودعما لأشقائها في المملكة العربية السعودية وأيضا دعما للشرعية والشعب اليمني”.

وبين آل جابر أن أحد أسباب الشائعات التي تثور عقب أي تطورات تحدث في الملف اليمني هي أن “هناك صراعات داخلية في اليمن وكل طرف يحاول أن ينسب المشكلة لطرف آخر”.

وشدد على عمق التنسيق بين السعودية ودولة الإمارات في الملف، لدعم أمن واستقرار اليمن، قائلا في هذا الصدد: “اتفاق الرياض دعمته معنا دولة الإمارات يدا بيد، مجلس القيادة الرئاسي ساهمت الإمارات بمليار دولار لدعم الاقتصاد اليمني، وأسهمت في تعزيز كل القوى اليمنية في التوصل لتعيين مجلس قيادة رئاسي”.وأردف أن دولة الإمارات “تعمل بشكل فعال في مواجهة الحوثيين في كل المجالات، واستُهدفت الأراضي الإماراتية من قبل المليشيات الحوثية بأسلحة إيرانية استهدافا سافرا وجبانا وإرهابيا”.

وقال: “الحوثيون امتدادا لقتل النظام الإيراني للقادة العرب، هذا ليس أول قائد عربي يقتله الحرس الثوري الإيراني والنظام الإيراني، للأسف عن طريق أيدي عربية – قتلوا قبله رفيق الحريري في لبنان..”

وتابع آل جابر قائلا: “الرئيس علي عبدالله صالح وقف شجاع حاول هو أن يدخل مع الحوثيين ويردهم للسلام ويكون لهم دور في مستقبل اليمن وهو معهم واعترف لهم بأنهم قوة سياسية لكنهم رفضوا في الحقيقة واستمروا في تفكيك الاتفاق الذي كان بينهم وصافح صالح الصماد الرئيس علي عبدالله صالح..”

وأضاف: “هو (علي عبدالله صالح) لا يريد للنظام الإيراني يسيطر على اليمن، هو رجل عروبي أصيل حريص على ثورة بلاده والتضحيات التي قدمها هو وشعبه، الحوثيون قتلوه حتى يقتلون الإرادة اليمنية..”

وخلال المقابلة كشف السفير عن واقعة محاولة الاعتداء عليه، التي تعرض لها في وقت سابق، من قبل قطاع طرق مسلحين في اليمن خلال عودته من المملكة برا.

وقال إنه فوجئ بمطب صناعي فتوقفت السيارة وهاجمه خمسة أشخاص مسلحين، طلبوا منه إعطائهم أمواله وأسلحته وعدم المقاومة.

وأضاف أنه تحدث معهم باعتبارهم “أصل العروبة” فتفاعلوا معه وقرروا عدم سرقته واستضافته، قائلا إن “الظروف الاقتصادية والمعيشية اضطرتهم لهذا الخطأ”.

كما تحدث آل جابر عن تفاصيل تصديه لمحاولة سابقة لاقتحام السفارة السعودية في صنعاء، قائلا إن أحد الأشخاص التابعين للحوثيين، يدعى عبد الحكيم، جاء إلى مقر السفارة برفقة 10 سيارات مسلحة و80 مقاتلا.

وطالب الشخص بالإفراج عن أخيه المقبوض عليه في المدينة المنورة، مهددا باقتحام السفارة.

وقال السفير السعودي إنه تواصل معه وعرض عليه خيارين؛ إما المواجهة أو الجلوس معه لمعرفة قصة أخيه ومنحه تأشيرة للسعودية وتوكيل محام.

وقد بادر الشخص بالاعتذار للسفير وقبل الخيار الثاني، على حد قول آل جابر.

أخبار ذات صله