fbpx
السعودية تمدد مشروعا لإزالة الألغام عاما إضافيا
شارك الخبر

 

 

يافع نيوز – متابعات

أعلن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية تمديد مشروع لنزع الألغام  إلى عام إضافي بتكلفة 33.292 مليون دولار، وذلك للعام الخامس على التوالي.

وقال عبدالله الربيعة المستشار بالديوان الملكي والمشرف العام على المركز الخميس إن مشروع “مسام” تمكن منذ بدء عمله  خلال منتصف عام 2018 من إزالة نحو 346570 لغما وقذيفة “زرعتها جماعة الحوثي في مناطق الصراع  بطريقة عشوائية غير مسبوقة وحاولت إخفاءها بأشكال وألوان وطرق مختلفة راح ضحيتها عدد كبير من الأطفال والنساء وكبار السن وغير ذلك من أعمال مهددة للأمن والحياة”.

وأشار الربيعة إلى أهمية تجديد هذا العقد مع الشريك المنفذ نظرا لما يمثله هذا المشروع النوعي من أهمية بالغة في استكمال تطهير الأراضي  من الألغام.

وكان مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية قد أطلق في الخامس والعشرين من يونيو 2018 المرحلة الأولى من مشروع “مسام” لنزع الألغام  بتكلفة 40 مليون دولار وبتمويل سعودي لمدة خمس سنوات.

الألغام تسببت في حصد أرواح الآلاف من المواطنين الأبرياء وتعرض عشرات الآلاف منهم لإصابات خطيرة وبتر للأعضاء.

 

وكان مكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي  قد قال في الرابع من أبريل الماضي “إن 1800 مدني لقوا حتفهم أو أصيبوا، من بينهم 689 امرأة وطفلا، بسبب ألغام وذخائر لم تنفجر في عدد من المدن خلال أربع سنوات”.

ويعتقد مراقبون محليون ودوليون أن تلك الألغام ستشكل تهديدا خطيرا على أرواح المدنيين لسنوات طويلة مقبلة حتى في حال توقف الحرب  نتيجة زراعتها بشكل عشوائي دون خرائط واضحة ومحددة.

وما زال الصراع الدامي مستمرا  للعام الثامن على التوالي، وقد أودى بحياة عشرات الآلاف ودفع البلد الفقير إلى شفا المجاعة.

وكانت جماعة الحوثي قد أطاحت بالحكومة من العاصمة اليمنية صنعاء في أواخر عام 2014 مما دفع التحالف الذي تقوده السعودية إلى التدخل بعد ذلك بأشهر.

أخبار ذات صله