fbpx
تعيين أكبر أبناء أمير الكويت رئيسا للوزراء
شارك الخبر

 

 

يافع نيوز – العرب
أعلنت الكويت الأحد تعيين الشيخ أحمد نواف الصباح نجل امير البلاد رئيسا جديدا للوزراء ليحل محل رئيس وزراء الحكومة المستقيلة الشيخ صباح الخالد الذي واجه سجالات مع البرلمان.
وصدر القرار في مرسوم أميري عن ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الصباح الذي تولى معظم مهام الأمير أواخر العام الماضي.
وكانت وسائل اعلام كويتية ذكرت الاسبوع الماضي ان رئيس الوزراء المنتظر هو الشيخ محمد صباح السالم الذي تولى في السابق منصب نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية.
ورئيس الوزراء الجديد الشيخ احمد النواف (66 عاما) كان يشغل منصب النائب الأول لرئيس الوزراء ووزير الداخلية في الحكومة المستقيلة، كما تولى قبل ذلك منصب نائب رئيس الحرس الوطني، وهو الابن الأكبر لأمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح.
وفي الثاني والعشرين من يونيو/حزيران، قرر الشيخ مشعل حل مجلس الأمة والدعوة لانتخابات عامة، وذلك بعد اشهر من الخلافات بين الحكومة والبرلمان.
وكانت حكومة الشيخ صباح الخالد تقدمت في ابريل/نيسان الماضي باستقالتها بعد ثلاثة أشهر على تشكيلها بسبب أزمة مع البرلمان. وبعد شهر وافق ولي العهد على الاستقالة.
وتشكلت حكومة الشيخ صباح الخالد في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وكانت ثالث حكومة خلال عام 2021 بعد أن استقالت الحكومتان السابقتان خلال المواجهة الطويلة مع البرلمان.
وتهزّ البلاد منذ سنوات عدة أزمات سياسية متكررة تشمل الحكومة وشخصيات من الأسرة الحاكمة والبرلمان الذي تم حله عدة مرات.
وغالبا ما يكون السبب وراء حل مجلس الأمة مطالبة نواب بمساءلة وزراء بعضهم من الأسرة الحاكمة، لكن الاستجوابات المتكررة والاتهامات بالفساد حالت في أكثر من مناسبة في استقرار الحكومة وفي تنفيذ برامج إصلاحية معلنة.

أخبار ذات صله