fbpx
اكتشاف ديناصور في “افق” بذمار
شارك الخبر

 

يافع نيوز – الثورة نت

اكتشف اهالي “افق” بمحافظة ذمار ديناصوراً بحجم القط عثر عليه في قطعة من الصخر عندما كانوا ينقبون عن العقيق ويعود عمر الديناصور الى ما قبل 145 مليون سنة ويحتفظ الديناصور بجسده الذي يكسو جلده وبعض الشعر في رقبته ويبلغ طوله 40 سم وارتفاعه لا يتجاوز 30 سم وتبعد منطقة “افق” الواقعة ضمن مديرية جهران 15 كم شمال غرب مركز محافظة ذمار.
ويعتبر اول اكتشاف في شبه الجزيرة العربية والتي تبين جثة ديناصور من العصر الجيري والعصر الطباشيري ولم يتسنى بعد تحديد نوع الديناصور المكتشف هل ينتمي الى آكلات اللحوم أو النباتات.. واوضح الدكتور نجيب الصلوي عميد كلية المجتمع بذمار ان هذا الاكتشاف سيحدث تحولاً في علم الجولوجيا والحفريات وعلم الحيوان.
وقال الصلوى أن اهمية هذا الاكتشاف يكمن في الجثة التي تحتفظ بكامل جزائها والتي لم يسبق ان عثر على اي جثة في الجزيرة العربية وتنحصر كل ما تم اكتشافه في بقايا آثار لاقدام ديناصورات أو رسوم على الجدران وفي احسن الحالات هيكل عظمي.
ويدعو الدكتور نجيب الجهات ذات العلاقة بعلم الآثار والباحثين لزيارة المنطقة واجراء الدراسات والابحاث بما يكشف عن مزيد من المعرفة العلمية عن هذه الحيوانات التي انقرضت منذ اكثر من 145 مليون سنة علما بان الديناصور المكتشف بحالة سليمة ويحتفظ به احد المواطنين في المنطقة ولكنه يحتاج إلى رعاية تجنبه التفتت وتحفظه من التلف. ويحكي الاهالي عن وجود عدد من الجماجم والهياكل لديناصورات باحجام كبيرة ومختلفة في هذه المنطقة وبشكل متفرق وابدى المواطنون تحفظا شديدا في تحديد اماكن تواجد هذه الديناصورات خوفا من نهبها أو العبث بها.

من : عادل التام 

أخبار ذات صله