fbpx
بسبب اشتراطات الحوثي المبعوث الأممي يحذّر من عودة الصراع
شارك الخبر
المبعوث الاممي

 

يافع نيوز – متابعات

حذّر المبعوث الأممي، هانس غروندبرغ، من خطر انزلاق البلد مجددا إلى الحرب، بعد أشهر من الهدوء النسبي في ظل هدنة هشة، تسعى المنظمة الدولية إلى تمديدها وتوسيعها.

جاء ذلك في بيان له في ختام الزيارات واللقاءات، التي عقدها مع رئيس مجلس القيادة، ومسؤولين سعوديين وعمانيين وممثلين عن مليشيا الحوثي.

وقال المبعوث، في البيان، إن الأمم المتحدة نقف عند مفترق الطرق، حيث بات خطر العودة إلى الحرب حقيقي، داعياً الأطراف إلى اختيار النهج البديل الذي يعطي الأولوية لاحتياجات الشعب اليمني.

وأوضح البيان أن المبعوث شدد في كافة محادثاته الأخيرة، التي جرت في الرياض ومسقط على أهمية التمديد لفترات زمنية أطول لإتاحة الفرصة أمام اليمنيين لإحراز تقدّم على نطاق أوسع يستوعب الأولويات، ويوفّر مساحة للإعداد للتوجّه نحو مفاوضات سياسية شاملة، بما في ذلك وقف إطلاق النار على الصعيد الوطني. وكانت مليشيا الحوثي قد جددت تمسكها باشتراط فتح مطار صنعاء وموانئ الحديدة دون قيود، ودفع رواتب الموظفين للقبول بمقترح الأمم المتحدة لتمديد وتوسعة الهدنة.

وقال ممثل المليشيا، محمد عبدالسلام، إنه أبلغ المبعوث الأممي في مسقط بموقف جماعته الثابت بفتح مطار صنعاء، وموانئ الحديدة دون عوائق، وصرف مرتبات الموظفين ومعاشات المتقاعدين.

وأكد أنه لا جدية ولا مصداقية لأي حديث عن السلام في اليمن ما لم يتم البدء بتنفيذ هذه الملفات الإنسانية الملحّة، التي تمثل مطلبا لكل اليمنيين، حد قوله.

أخبار ذات صله