fbpx
اتفاق بين وزارة العدل والمعهد العالي للقضاء المغربي على رفع مقاعد الدارسين  
شارك الخبر

 

يافع نيوز – المغرب.

  التقى معالي وزير العدل القاضي بدر العارضة, اليوم الثلاثاء بالسيد عبد الحنين التوزاني المدير العام للمعهد العالي للقضاء المغربي وذلك في إطار التعاون القضائي بين الجمهورية اليمنية والمملكة المغربية.

  وتطرق اللقاء إلى سُبل تعزيز التعاون بين المعهد العالي للقضاء المغربي ووزارة العدل اليمنية في مجال التكوين القضائي عبر تنظيم دورات تكوينية وتبادل الخبرات والدراسات.

  وأشار وزير العدل إلى أن مجلس القضاء الأعلى باليمن أقر منح خريجي المعهد العالي للقضاء من المملكة المغربية الدرجة المستحقة لنظرائهم من خريجي المعهد العالي للقضاء في الجمهور اليمنية, شاكرا جهود المعهد والذي بلغ عدد الخريجين ‏اليمنيين منه 36 قاض منذ بداية الابتعاث عام 2005م.

  من جانبه, أكد مدير المعهد العالي القضاء المغربي استعداد بلاده عقد دورات تنشيطية لفائدة القضاة واعضاء النيابة العامة في اليمن في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المعلوماتية وفي شتى المجالات.

  وأقر الجانبين رفع عدد مقاعد الدارسين اليمنيين في معهد العالي للقضاء بالمملكة المغربية ابتداء من عام 2024م الى 10 مقاعد دراسية.

  جرى خلال الزيارة اطلاع وفد اليمن على مرافق المعهد والتجربة المغربية في مجال التكوين الأساسي والمستمر للقضاة من خلال نبذة تعريفية عن المعهد ومهامه واختصاصاته, كما أُختتمت الجولة بتبادل الهدايا التذكارية بين وفدنا وقيادة المعهد.

  رافق الوزير العارضة, النائب العام للجمهورية القاضي قاهر مصطفى, والقاضي طارق العزاني, وكيل وزارة العدل للشؤون المالية والادارية, وسفير بلادنا بالمغرب, الأستاذ عز الدين الاصبحي.

أخبار ذات صله