fbpx
أمريكا تعيد فتح ملف التحقيق في حادث المدمرة “يو إس إس كول”
شارك الخبر

 

يافع نيوز – متابعات.

قررت الولايات المتحدة الامريكية اعادة التحقيق في حادث المدمرة الامريكية يو إس إس كول والتي تعرضت لهجوم في ميناء عدن عام 2000م.

وذكرت مصادر في واشنطن ان قرار اعادة فتح التحقيق يتضمن اعادة تقييم شهادة الشهود وإعادة النظر في بعض المتهمين وبينهم  علي محسن الاحمر  وعبدالمجيد الزنداني والمتهم المباشر الخضر جديب بتنفيذ الهجوم.

واضافت المصادر ان السلطات الامريكية المختصة في واشنطن ستعيد النظر في ما حدث من تسويات مع نظام صنعاء آنذاك بخصوص التحقيق وعلاقة تلك الشخصيات بالهجوم الارهابي.

مراقبون اعتبروا فتح ملف الهجوم على المدمرة كول سيفتح ملفات هجمات ارهابية مرتبطة بتنظيم الاخوان المسلمين وحزب الاصلاح في المنطقة، خصوصاً ان اسماء قيادات بارزة في حزب الاصلاح وردت في التحقيقات آنذاك بان لها علاقة بالهجوم ومنهم علي محسن الاحمر الذي كان حينها أحد ابرز شخصيات النظام بل الرجل الثاني في النظام.

يذكر انه في 12 أكتوبر  من عام 2000، كانت المدمرة كول راسية في ميناء عدن من أجل التزود بالوقود،  قاد انتحاريان زورقاً مطاطيا محملاً بأكثر من 200 كيلو غرام من المتفجرات القوية وصدما به المدمرة.

أحدث الانفجار الهائل فجوة كبيرة في هيكل المدمرة، لكنه فشل في إغراقها، وقتل 17 بحاراً أمريكيا وأصيب تسعة وثلاثون آخرون في الهجوم الذي تبناه تنظيم القاعدة.

اتهمت السلطات الامريكية شخصيات بينها قيادات في حزب الإصلاح بالوقوف خلف الحادثة، لكن تسوية مع النظام السابق تم اعتقال عدد من العناصر المتهمة بالإرهاب، لكن تم تهريبهم من السجن لاحقاً.

أخبار ذات صله