fbpx
المبعوث الدولي الهجمات الاخيرة للحوثيين تهدد باندلاع تصعيد عسكر ي
شارك الخبر

 

يافع نيوز – خاص

قال المبعوث الخاص للأمين العام إلى اليمن لمجلس الأمن اليوم خلال احاطته لملجس الأمن  إنّ الهجمات الأخيرة التي شنتها ميليشيا الحوثي في مدينتين يمنيتين تهدد باندلاع تصعيد عسكري يمكن أن يزيد من تفاقم الوضع الإنساني المتردي، داعيا الأطراف إلى ممارسة ضبط النفس والموافقة بشكل عاجل على تجديد الهدنة التي انتهت صلاحيتها في 2 أكتوبر/تشرين الأول.

وقال هانز غروندبرغ إنه من حسن الحظ أنه لم تكن هناك عودة إلى الحرب الكاملة، حيث أن غياب تصعيد عسكري كبير سهل مناقشاته مع الأطراف والدول المجاورة. وشدد على الجهود المبذولة لإشراك الأطراف من أجل تجديد الهدنة والسعي إلى تسوية أكثر شمولا للصراع، وشدد على الحاجة الملحة إلى عملية سياسية تحت رعاية الأمم المتحدة.

وأشار إلى أنه في الأسابيع الأخيرة، هاجم الحوثيون محطات وموانئ النفط في محافظتي حضرموت وشبوة لحرمان الحكومة من مصدر دخلها الرئيسي، وهو صادرات النفط. هذه الهجمات لها تداعيات اقتصادية كبيرة، وتقوّض رفاهية جميع اليمنيين وتخاطر بإطلاق تصعيد عسكري مع تفاقم الوضع الإنساني أيضا.

وأضاف انه  بالرغم من أنّ مستويات العنف بشكل عام لم تشهد إلا ارتفاعا قليلاً مقارنة بما كان الحال عليه خلال الأشهر الستة للهدنه، فقد شهدنا تصاعداً في حدة الحوادث خلال الأسابيع الأخيرة الماضية في مأرب وتعز، تسببت بسقوط ضحايا من المدنيين. تبرهن الحوادث التي وقعت، مدى هشاشة الوضع وتؤكد مجدداً على ضرورة توصل الأطراف لاتفاق على وجه السرعة لتجديد الهدنة. أكرر دعوتي للطرفين للحفاظ على أقصى درجات ضبط النفس خلال هذا الوقت الحرج.

 

أخبار ذات صله