fbpx
تقرير: بريطانيا تدرس شراء مناطيد تجسس
شارك الخبر

 

يافع نيوز – وكالات
تدرس بريطانيا شراء أسطول من مناطيد التجسس التي يمكن أن تطير على ارتفاعات عالية فوق دول معادية، بعد توقيعها صفقة أبحاث بالونات مع شركة أمريكية العام الماضي بقيمة نحو 100 مليون جنيه استرليني (120 مليون دولار).

وأشارت صحيفة “التايمز” البريطانية، نقلا عن نشرة تابعة لوزارة الدفاع، إلى أن هذه التكنولوجيا يتم تطويرها للوزارة في إطار مشروع أطلق عليه اسم “إيثر”، وهو اسم يرمز للسماء العليا الساطعة في الأساطير اليونانية.
ولفتت الصحيفة إلى أن بالونات المراقبة يمكن أن تطير ما بين 50 ألفا و 80 ألف قدم، أي قرابة (16000-32000 متر)، ما يعني أنها أقل عرضة للضرر بسبب الاضطرابات الجوية، مضيفة أنه بعد تجارب طيران للمناطيد في صحراء “أريزونا” الأمريكية في الخريف الماضي، أكدت الوزارة أنها مهتمة بشراء “أنظمة بالونات”.

وأوضحت الصحيفة أن التقرير ورد في العدد الأخير من نشرة “ديسايدر” التي يصدرها قسم “معدات الدفاع والدعم” وجناح المشتريات للوزارة.

وقال أحد المشاركين في المشروع إنه من المحتمل أن تستثمر بريطانيا في مجموعة من القدرات التي تشمل كلا من البالونات والطائرات دون طيار التقليدية.

وأشار روس كوربيت، من “مجموعة القدرات المستقبلية” التابعة لجناح المشتريات في الوزارة، إلى أن المستويات المنخفضة من الاضطرابات الجوية في طبقة “الستراتوسفير” تتيح لبالونات الاستطلاع الطيران بشكل أكثر ثباتًا فوق الهدف.

وقال: “قد يعني استغلال هذه الطبقة بنجاح فوائد محتملة ضخمة، لكن لا يزال هناك الكثير مما علينا معرفته في كيفية التشغيل في تلك الطبقة، خاصة لفترات طويلة من الزمن”.

أخبار ذات صله