fbpx
السعودية تنقل حصة إضافية من أرامكو إلى صندوق الثروة
شارك الخبر

 

يافع نيوز – اقتصاد
أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الأحد إتمام نقل حصة 4 في المئة إضافية من أسهم أرامكو من ملكية الدولة إلى شركة تابعة لصندوق الاستثمارات العامة. وبهذه العملية ترتفع الحصة التي يسيطر عليها صندوق الثروة في المجموعة النفطية العملاقة إلى 8 في المئة.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن الحصة التي تقدّر قيمتها بعشرات المليارات من الدولارات ستذهب إلى الشركة العربية السعودية للاستثمار (سنابل للاستثمار) المملوكة بالكامل للصندوق السيادي، بعد أكثر من عام على نقل 4 في المئة أخرى مباشرة للصندوق.

وأكّد الأمير محمد رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس إدارة الصندوق الذي يقود جهود تنويع الاقتصاد في البلاد، أن الدولة “تظل المساهم الأكبر في شركة أرامكو السعودية بعد عملية النقل، بنسبة 90.18 في المئة من إجمالي أسهم الشركة”.

وقال إن “نقل ملكية جزء من أسهم الدولة في شركة أرامكو السعودية يأتي استكمالاً لمبادرات المملكة الهادفة إلى تعزيز الاقتصاد الوطني على المدى الطويل، وتنويع موارده، وإتاحة المزيد من الفرص الاستثمارية، بما يسهم في تحقيق مستهدفات رؤية 2030”.

وتابع أن عملية نقل الملكية “تساهم في تعظيم أصول صندوق الاستثمارات العامة وزيادة عوائده الاستثمارية، الأمر الذي يعزز مركز الصندوق المالي القوي وتصنيفه الائتماني”.
وفي فبراير العام الماضي، حصل صندوق الثروة على أربعة في المئة من أسهم شركة أرامكو قدّرت قيمتها في ذاك الوقت بنحو 80 مليار دولار، وذلك بهدف دعم عمل الصندوق على تنويع الاقتصاد.

وقد أُدرجت أرامكو في البورصة السعودية في ديسمبر 2019 بعد أكبر عملية طرح عام أولي في العالم وصلت قيمته إلى 29.4 مليار دولار مقابل بيع 1.7 في المئة من أسهمها.

ومنذ تسلم الأمير محمد منصب ولي العهد في 2017، تنكب الحكومة على محاولة تنويع الاقتصاد عبر دعم قطاعات الترفيه والرياضة والسياحة وغيرها، بهدف وقف الارتهان التاريخي للنفط.

ويقود هذه الجهود صندوق الثروة برئاسة ولي العهد السعودي، والذي ارتفعت أصوله إلى نحو 650 مليار دولار وفقا لآخر تصنيف معهد صناديق الثروة السيادية العالمية (أس.دبليو.أف.آي) الصادر في وقت سابق هذا الأسبوع.

ويريد الأمير محمد من وراء تنويع محفظة استثمارات الصندوق أن تصل أصوله إلى حوالي 1.1 تريليون دولار بحلول العام 2025 مع استثمار 40 مليار دولار سنويا في الاقتصاد السعودي.

أخبار ذات صله