fbpx
العقل الجنوبي بين التحليق والتقديس ..!

هناك من يضيق ذرعا وشططا عندما يقرأ تعليقا أو مقالا أو نصا ينتقد أخطاء الحراك الجنوبي وفصائله أو زعمائه أو وسائل إعلامه أو أو أو … ، وتجده يبادرك مباشرة إما بحسن نية أو وفق توجهات – لوبي معين – بالهجوم الحاد على  أنك تسعى أن تشتت الحراك ، وأنك تثير الخلافات ، أو مثلا ينصحك البعض بأن توظف جهودك وقلمك للحديث عن النظام اليمني (العدو) وتترك الحديث عن خلافات أو أخطاء الحراك على اعتبار من وجهة نظر هؤلاء أن المرحلة ليست مرحلة نقد أو تقييم وإنما مرحلة “ثورة”.

بصراحة أقولها أن مثل هذا التفكير – حتى وإن كان عن حسنة نية – وفي هذه المرحلة من عمر ثورتنا الجنوبية التي أتت لكي تطهر حاضرنا من سيئات ماضينا وما علق منها بالعقل أو الفكر أو المشاعر أو الممارسات، يشعرني ذلك بخوف رهيب جدا ، هذا الخوف يمكن وصفه في سياق العبارة الشهيرة “إنما أخشى عليكم أنفسكم”.

يشعرني بالخوف الشديد لأن مثل هذا التفكير يخلق حول الحراك الجنوبي “هالة قداسة” وحول زعماء الحراك “هالة قداسة” وحول سين أو صاد من وسائل الإعلام “هالة قداسة” وحول العقل الجنوبي دائرة مغلقة يصعب معها التحليق في سماء الأمم المعاصرة.

يرجع ذلك بدرجة أساسية من وجهة نظري إلى عدة أسباب يمكن تلخيصها بالتالي :

 

–         غياب الدقة لدى البعض في التمييز بين النقد الذي يهدف إلى تقييم الأخطاء أو التحذير من الاستمرار في الوقوع فيها وتصحيحها ، وبين الهجوم الذي يهدف عادة إلى تصفية حسابات شخصية أو سياسية أو حزبية أو فئوية معينة.

–         ترسخ ثقافة سائدة من فترات العهد السابق لحكم الحزب الواحد “لا صوت يعلو فوق صوت الحزب” ، وهي الثقافة التي عبثت بمصير أمة بكاملها وفتكت بأحلامها ودمرت مستقبلها في بيئة عربية وإقليمية أدمنت الخضوع للزعيم الفرد والحزب الحاكم ودفعت ثمن صمتها لسنوات على هذه الثقافة من دمائها وفلذات أكبادها وكانت سببا في أن تضل هذه الأجزاء من المنطقة من العالم بلدان  ما تسمى بـ “العالم الثالث”.

–         كما يرجع ذلك لغياب ثقافة الرأي الآخر وحرية الفكر واتخاذ القرار في إطار بنية المجتمع كأسرة وعائلة ، تأثرت كثيرا بفعل التعبئة السياسية والشحن الديني والعادات القبلية الصارمة وفترات الحكم الشمولي قبل وبعد 90.

–         عدم التمييز بين ما تتناوله وسائل إعلام الاستخبارات اليمنية وتلك المنابر التابعة للأحزاب القبلية ورجال النفوذ ومطابخ الاحتلال اليمني الساعية لشق الصف الجنوبي والتشويه بثورته وبين  ما يتناوله بعض رموز الفكر الجنوبي والنخب المثقفة والواعية من منطلقات أهمها صيانة العقل الجنوبي من الوقوع في مثل هذا الخلط والالتباس الذي ينتج عنه صناعة الثقافة الماضاوية تحت مبررات حماية الحراك الجنوبي وثورة شعب الجنوب التحررية.

–         أن الحراك الجنوبي بات يدار سياسيا وإعلاميا بطريقة تعبوية ترويجية تفتقد لأبجديات العمل السياسي والإعلامي المنظم ووفق منطلقات “ضيقة” من قبل قوى وشخصيات ووسائل ترتبط بالحقبة الماضية من عمر النظام الشمولي الأوحد في الجنوب ، ورغم معاصرة هذه القوى والشخصيات لواقع الجنوب الجديد بالتزامن مع اندلاع ثورات الربيع العربي في المحيط الجغرافي ، إلا أنها لا تزال مصرة على التمسك بحسابات قديمة انعكست من خلال نفوذها داخل الساحة الجنوبية على تفكير جزء غير بسيط من الجيل الجديد الذي يفترض أن يكون محصن تحصين جيد من التأثر بها “سلبا”.

–         أن هناك مجاميع تتبع جهات معينة يمكن وصفها بـ “اللوبي” تحاول بكل ما أوتيت من قوة ووفق أجندة معينة أن تطال من كل من يحاول أن يشهر قلمه أو كلمته في وجه الخطأ أو السلوك السياسي المنحرف أو ينتقد بجرأة وشجاعة ، لدرجة مثلا أن هناك أقلام لُفقت لها تهم “شخصية” طالت مواقفهم السياسية وبعضهم حتى طالت أعراضهم وأهاليهم (أمر لا يصدق) ، هذا فضلا عن تهم التخوين والعمالة والمرض والعمل لدى جهات خارجية والكثير مما قد لا يتوقعه عقل القارئ الكريم.

–         غياب أو ندرة المراكز أو المنظمات المختصة بترسيخ مثل هذه القيم المعاصرة ، وعدم تبني النخب في الجنوب بشكل مدروس ومنظم مسئولية القيام بهذه الخطوة نحو بناء العقل الجنوبي وفتح آفاقه بما يتماشى وطبيعة القضية العظيمة وأهمية المستقبل الذي ينشده الإنسان الجنوبي ، المستقبل الذي يجب أن يكون جزء من مستقبل هذا العالم.

ما ذكر أعلاه لا يعني أن الجميع يقع تحت هذا التظليل الفكري أو إذا ما جاز التعبير تسميته “التقدير الخاطئ بحسن نية” ، بل على العكس هناك نخب رائعة من الأقلام والإعلاميين والصحفيين والأكاديميين ورجال الدين ورجال الأعمال وحتى من قيادات الحراك الجنوبي وكذلك من المواطنين في الشارع ، من يؤمنون بخطورة هذه الثقافة على مستقبل العقل الجنوبي أولا وانعكاسها على مستقبل ثورة شعب الجنوب التحررية الهادفة لبناء الدولة الجنوبية المدنية الديمقراطية الحديثة والتي لن تتم إلا ببناء العقل الجنوبي بناء جيدا.

أكتب ما أكتبه وأنا أتخيل طبيعة دولة الجنوب القادمة ، الدولة التي أحلم بها أن تكون نموذج مثالي للدولة المدنية في المنطقة العربية ، الدولة التي يعيش الإنسان الجنوبي عليها .. الإنسان بكل معتقداته وأفكاره الدينية والسياسية والثقافية والاجتماعية ، متنوع العادات والآراء ، متعدد الألوان واللغات ، الإنسان وحسب الذي لا يخضع موقعه من القانون للتصنيف الديني المتطرف ، ولا لحسابات القبيلة والمنطقة ، ولا لحسابات الفرز العنصري الأخرى.

نعم ، لا أخفيكم أني أشعر بالخوف ، لكني متفاقم أملا بأن لدينا في الجنوب من العقول النيرة ما يغير حسابات هذه المنطقة الجيواستراتيجية من العالم بإرادة وثقافة وفكر جنوبي يمكنه بكل قوة من التحليق بين أمم هذا العالم المعاصر والمتقدم ، فقط كل ما نحن بحاجة إليه الآن أن نكون أكثر جرأة وشجاعة وصدق مع أنفسنا قبل غيرنا ، وصدق الله تعالى القائل ((إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ))[الرعد:11]