fbpx
أمريكا والطاقة النووية.. علاقة “مصلحة” يحكمها سوق النفط
شارك الخبر

 

يافع نيوز – اقتصاد
أظهر استطلاع رأي جديد أجرته مؤسسة غالوب، أن دعم الطاقة النووية في الولايات المتحدة بلغ أعلى مستوى له منذ 10 سنوات.

مع تصاعد الضغط على مستوى العالم من أجل التوسع السريع في الطاقة الموثوقة والمنخفضة الانبعاثات، أصبحت الفوائد العديدة للطاقة النووية تتصدر المشهد.

مع توجه العالم نحو الطاقة النظيفة لمواجهة التغير المناخي، بدأت فوائد تكنولوجيا الطاقة التي أثبتت جدواها وعديمة الانبعاثات في قلب الموازين.
الحقيقة التي أصبحت مؤكدة هي أن الطاقة النووية تنقذ الأرواح فعليا عن طريق منع ملايين الوفيات التي قد تكون ناجمة عن تلوث الهواء الناتج عن حرق الوقود الأحفوري.

ووفقا لمؤسسة غالوب، كان الأمريكيون عموما أكثر استعدادا لاستخدام الطاقة النووية كإحدى طرق توفير الكهرباء للولايات المتحدة عندما كانت أسعار النفط مرتفعة وأقل انفتاحا عليها عندما انخفضت الأسعار.

يختلف دعم الطاقة النووية أيضا بين مختلف الفئات الاجتماعية. وفقًا لأحدث البيانات الأمريكية، يدعم الجمهوريون الطاقة النووية أكثر من الديمقراطيين (62% مقابل 46%، على التوالي)، ويدعم الرجال الطاقة النووية أكثر من النساء (67% مقابل 42%، على التوالي)، وفقا لـ”oil price”.

يختلف الدعم أيضا حسب مستوى التعليم، حيث يرتبط المزيد من التعليم بمستوى أعلى من الدعم: أعرب 63% من خريجي الجامعات و51% من المستجيبين الذين ليس لديهم شهادة جامعية عن دعمهم لاستخدام الطاقة النووية كمصدر للكهرباء في الولايات المتحدة.

ومن المثير للاهتمام، أن المستوى الأعلى من الدعم للطاقة النووية بين الجمهوريين يأتي في وقت يدفع فيه الحزب الديمقراطي الحاكم أيضا أجندة الطاقة النووية، وهو مصدر غير عادي لأرضية مشتركة يمكن أن يبشر بالخير لدعم الحزبين لتطوير الطاقة النووية.

في الوقت الحاضر، لا تزال الولايات المتحدة تتميز بكونها أكبر منتج منفرد للطاقة النووية في العالم. ومع ذلك، كانت الصناعة في حالة تدهور منذ عقود. إذا كانت واشنطن تريد استعادة مكانتها كقائدة في تطوير الطاقة النووية الجديدة، فإن لديها الكثير من العمل للقيام به.

إن الارتباط بين أسعار النفط ودعم الطاقة النووية يعني أن الرأي العام سيستمر على الأرجح في التقلب على مدى العقد المقبل. ومع ذلك، يبدو أن العوامل الأخرى التي تؤثر على دعم الطاقة النووية في اتجاه تصاعدي مباشر.

يلقي القطاع الخاص، خاصة وادي السيليكون، بثقله الكامل وراء تأييد زيادة كمية الطاقة النووية في مزيج الطاقة في الولايات المتحدة.

ستؤثر الحوافز من قانون خفض التضخم لإدارة الرئيس جو بايدن أيضا على الاستثمارات الآن التي سيكون لها تأثيرات على الصناعة لسنوات قادمة.

يوفر القانون ائتمانا ضريبيا على الإنتاج للمفاعلات الحالية، ويحفز النشر النووي المتقدم، ويوفر التمويل للمعايرة المتقدمة لليورانيوم منخفض التخصيب للمساعدة في بناء سلاسل التوريد المحلية لمصدر الوقود الانشطاري النووي الأساسي.

أخبار ذات صله