fbpx
تعزيز التمركز الدفاعي بالخليج.. واشنطن تتعاون لتأمين الملاحة الدولية
شارك الخبر

 

يافع نيوز – وكالات
قال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي امس الجمعة، إن الولايات المتحدة رصدت تهديدات إيرانية متكررة للشحن التجاري في الخليج.

ومضى قائلا إن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) ستبدأ في تعزيز تمركزها الدفاعي في المنطقة
وأضاف “نعمل مع الحلفاء والشركاء بخصوص خطوات عسكرية في الخليج”.

وأكد مجددا أن “إيران صعدت من الهجمات على السفن ومصادرتها في الخليج”.

ويأتي ذلك في أعقاب احتجاز طهران ناقلتي نفط في مياه الخليج، إحداهما كانت متجهة إلى الولايات المتحدة.

كما يأتي بعد أشهر من إعلان قائد القيادة المركزية الأمريكية، الجنرال مايكل كوريلا، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أن القوات الأمريكية (القوة 59) ستنشر أسطولًا يضم أكثر من 100 سفينة فوق سطح (البحر) وتحته غير مأهولة، في الخليج العربي، لمواجهة هجمات الطائرات المسيرة.

والقوة-59 جرى إطلاقها في سبتمبر/ أيلول 2021 في البحرين، مقر الأسطول الخامس، بهدف دمج الأنظمة غير المأهولة والذكاء الاصطناعي في عمليات الشرق الأوسط، وذلك بعد سلسلة من هجمات الطائرات بدون طيار ضد السفن أُلقي باللوم فيها على إيران.

وفي فبراير/شباط الماضي، أفادت وكالة أنباء “تسنيم” التابعة للحرس الثوري الإيراني، باستهداف سفينة تجارية إسرائيلية بطائرة إيرانية مسيرة في الخليج العربي.

وقالت الوكالة، في قناتها عبر “تليغرام”: “إن هجوماً تم باستخدام طائرة شاهد 136 المسيرة الانتحارية، واستهدف سفينة كامبور سكوير المملكة لرجل الأعمال الإسرائيلي للملياردير إيال عوفر في الخليج العربي”.

وأشارت إلى أن هذه السفينة كانت تبحر تحت علم ليبيريا، وتم استهدافها في الخليج العربي”، مشيرة إلى أن هذه السفينة التجارية كانت تعمل بالنيابة عن شركة الشحن Zodiac التابعة للملياردير الإسرائيلي إيال عوفر.

أخبار ذات صله