fbpx
انخفاض أرباح أرامكو السعودية مع تراجع الأسعار والإنتاج
شارك الخبر

 

يافع نيوز – اقتصاد

أعلنت شركة أرامكو السعودية الاثنين تحقيق أرباح بقيمة 30.08 مليار دولار في الربع الثاني من العام 2023، بتراجع نسبته 38 في المئة تقريبا مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي حين قفزت أسعار النفط بعد غزو روسيا لأوكرانيا.

وقالت الشركة في بيان “بلغ صافي الدخل 112.81 مليار ريال سعودي (30.08 مليار دولار) للربع الثاني من عام 2023، مقارنة مع 181.64 مليار ريال سعودي (48.44 مليار دولار) للربع ذاته من عام 2022”.

وأشارت إلى أن التراجع يعكس “تأثير انخفاض أسعار النفط الخام، وضعف هوامش أرباح أعمال التكرير والكيميائيات”.

وكان الانخفاض متوقعًا إلى حد كبير، ويتبع ذلك تراجع بنسبة 19.25 في المئة في الربع الأول من 2023 بعد ارتفاع كبير في 2022 مع الغزو الروسي لأوكرانيا.
وقال رئيس أرامكو وكبير إدارييها التنفيذيين أمين الناصر “تعكس نتائجنا القوية مرونتنا وقدرتنا على التكيف خلال تقلبات السوق. كما نواصل إظهار قدرتنا على المدى البعيد لتلبية احتياجات العملاء في مختلف أنحاء العالم بمستويات عالية من الموثوقية”.

وتابع الناصر، الاثنين، بالقول إن الإمدادات التي توفرها الشركة للعملاء لا تزال كافية على الرغم من التخفيضات الطوعية التي اتخذتها المملكة في الآونة الأخيرة، وأضاف أن الطلب العالمي لا يزال قويا على الرغم من التحديات الاقتصادية.

وقررت المملكة الأسبوع الماضي تمديد خفض طوعي لإنتاج النفط بمقدار مليون برميل يوميا لشهر آخر ليشمل سبتمبر، وقالت إنه من الممكن التمديد إلى ما بعد ذلك أو حتى زيادة الخفض.

وقال الناصر للصحافيين إنه على الرغم من التحديات الاقتصادية ترى الشركة مؤشرات إيجابية على استمرار قوة الطلب العالمي وعلى أن الطلب من الصين سيواصل النمو.

وأضاف “لا يزال الطريق طويلا أمام الصين وأمام (انتعاش) اقتصادها”، مضيفا أن قطاع الطيران وصل إلى مستوى 85 في المئة مقارنة بمستويات ما قبل الوباء، مما يشير إلى وجود فرصة للنمو.

وأعلن أنه “بالنسبة إلى مساهمينا، فإننا نعتزم البدء في توزيع أول أرباح مرتبطة بالأداء في الربع الثالث” وتبلغ 9.9 مليار دولار، فيما سيتم كذلك توزيع أرباح الفصل الثاني على المستثمرين وقيمتها 19.5 مليار دولار.

وشدّد الناصر على أنّ “نظرتنا على المدى المتوسط إلى البعيد دون تغيير”.

أخبار ذات صله