fbpx
عدن .. لقاء مجتمعي يناقش تطوير برنامج نقل القمامة المباشرة
شارك الخبر

 

يافع نيوز – عدن.

عقدت مؤسسة اكون للحقوق والحريات، لقاء مجتمعي يناقش مشروع “تطوير برنامج نقل القمامة المباشرة” بمديرية المنصورة المنعقد خلال فترة 26 أكتوبر 2023م وذلك ضمن حقيبة التعاون المحلي في مشروع تعزيز المرونة المؤسسية والاقتصادية في اليمن من خلال نشاط دعم منظمات المجتمع المدني لتنفيذ مبادرات المساءلة الاجتماعية في اطار تحسين الخدمات الاجتماعية في مديريات محافظات عدن ، لحج ، تعز، مارب ، حضرموت، الذي ينفذه برنامج الامم المتحدة الإنمائي بالتنسيق مع وزارة الإدارة المحلية وبتمويل الاتحاد الاوروبي بالتعاون مع منظمة صناع النهضة والذي استمر يوم واحد فقط بمشاركة 30 شخص من اللجان المجتمعية ائمة مساجد عمال الصندوق وشخصيات اجتماعية.
في افتتاح اللقاء رحبت أ / ليلى الشبيبي المدير التنفيذي لمؤسسة اكون للحقوق والحريات بالحاضرين جمعيا.. موضحة إن يكمن اهمية انعقاد اللقاء المجتمعي لمناقشة القضايا والفجوات الذي تواجه صندوق النظافة والمواطنين وخلق فرصة لمساهمة العمل على الطرق في تقييم الاصلاحيات والاليات و تصحيحها .
وأشار بان نسعى جاهدين برفع التوصيات والمخرجات للجهات المعنية من صانعي القرار المحلي للحد منها الذي سيتم في ورشة تدريبية خاصة.. مثمنة جهود السلطة المحلية ممثلة بالأخ مأمور مديرية المنصورة بالتعاون والتفاهم و بتذليل الصعوبات مع مؤسسة اكون والمواطنين.
وأكدت الأخت امل عادل – مديرة مشروع تطوير برنامج نقل القمامة المباشر إن يهدف هذا اللقاء لمعرفة اسباب الفجوة في ما بين الصندوق النظافة و المواطنين .. مشيرة بان انتشرت الامراض رغم تفعيل برنامج القمامة المباشرة.
وأوضحت امل/  إن لايزال تكدس رمي القمامة في المناطق والاحياء وضعف الاستجابة من المواطنين بالرغم من إن برنامج تطوير نقل القمامة مفعل الا انه لايزال في عدم استجابة المواطنين.. متمنية من المشاركين مناقشة هذا اللقاء في طرح بعد الحلول للحد والتخفيف من تكدس القمامة وانتشار الامراض للحصول على بيئة سليمة خالية من الأوبئة.
واكد الاخ / نبيل ابو بكر مدير مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل مديرية المنصورة إن ما تقوم مؤسسة اكون حول مشروع النقل المباشر للنظافة في اربع مناطق والذي يساعد هذه المشروع في ايجاد بيئة نظيفة صحية تحافظ على سلامة المواطنين وحمايتهم من الأمراض مما يعطي لها الشكل الجمالي للحي النظيف .. مؤكدا إن السلطة المحلية حريصة دائما بتسهيل عمل المؤسسات الذي تقوم بهذا المشاريع بالمديرية.
واوضح رئيس اللجان المجتمعية جهاد محمد معتوق بان نسعى في اللجان للعمل معهم في سبيل تامين نظافة الاحياء وبالتالي نظافة شوارعنا والمديرية بشكل عام لنتعاون معا في تجاوز أو اخطاء يمكننا إن نساعد في حلها.
واستعرضت الميسرة غادة فضل ابرز المشاكل والمعوقات لضعف الاستجابة التي تواجه المنطقة في جانب برنامج النقل المباشر للقمامة وكذلك تم طرق الربط بين المساهمة المجتمعية والمساءلة والنقل المباشر .
وتأتي مرحلة اللقاء كخطوة ثانية عقب تنفيذ المؤسسة لجلسة استماع عقدت في مايو الماضي وذلك لرفع مستوى جودة تطوير خدمة نقل القمامة في مكتب صندوق النظافة في مديرية المنصورة، وهدفت الجلسة الى رفع مستوى جودة تقديم الخدمة من خلال تحديد الصعوبات التي تواجه الصندوق وطرح الآراء والمقترحات، وكما أوصى المشاركون بتحفيز شهري لعامل النظافة حتى يتسنى لهم مضاعفة جهودهم وتثبيتهم ورفع رواتبهم وتطوير آليات رفع القمامة.
أخبار ذات صله