fbpx
بمشاركة واسعة.. انطلاق ملتقى أبوظبي الاستراتيجي العاشر
شارك الخبر

 

يافع نيوز – العين
بمشاركة عربية ودولية واسعة، انطلقت، اليوم الإثنين، النسخة العاشرة من ملتقى أبوظبي الاستراتيجي، في تجمع يبحث أجندة حافلة بتحولات جيوسياسية وجيواقتصادية.

واستُهل الملتقى الذي ينعقد على مدار يومين متتاليين، بكلمة ألقتها ابتسام الكتبي رئيسة مركز الإمارات للسياسات، لفتت فيها إلى أن تركيز الملتقى يتمحور حول اتجاهات المشهد الجيوسياسي العالمي الراهن، وما يكتنفه من تحولات ومتغيرات مؤثرة، سواء على صعيد الأمن، والعسكرة ونشر القوة، والتحالفات الجديدة، والتحديات غير التقليدية، وفي مقدمتها التغير المناخي، وتنامي التنافس بين القوى الكبرى، على المستوى الجيواقتصادي، وموارد الطاقة.

وأكدت الكتبي أن العالم أمام أزمة معقدة تتجاوز المحلي والإقليمي إلى الدولي، مشيرة إلى وجود طيف من القطبية الأحادية في عصر جديد تلعب فيه القوى المتوسطة وقوى ما دون الدولة دورا مؤثرا في تشكيل الوقائع.

تطرقت الكتبي إلى حرب غزة المتواصلة منذ السابع من الشهر الماضي، مؤكدة أن هذه الحرب لا تقل تأثيرا عن حرب أوكرانيا في أهمية طرح تساؤل حول إعادة ضبط الحقائق عن طبيعة التحول في النظام الدولي الناشئ، وخرائط اللاعبين وأولوياتهم الجديدة، والتحديات أمام منظومة القيم والمفاهيم الدولية وحقوق الإنسان، ومعايير الاستجابة للأزمات المفتوحة والمخاطر التي تواجهها مقولة خفض التصعيد.

ويشارك في ملتقى أبوظبي الاستراتيجي الذي ينظمه مركز الإمارات للسياسات، نخبة من صانعي السياسات والخبراء الاستراتيجيين والباحثين المتخصصين من أنحاء مختلفة من العالم.

وتنعقد النسخة العاشرة من الملتقى هذا العام، تحت عنوان “سياسة قديمة في عصر جديد”، ويتمحور تركيزها حول اتجاهات المشهد الجيوسياسي العالمي الراهن، وما يكتنفه من تحولات ومتغيرات مؤثرة، سواء على صعيد الأمن، والعسكرة ونشر القوة، والتحالفات الجديدة، والتحديات غير التقليدية، وفي مقدمتها التغير المناخي، وتنامي التنافس بين القوى الكبرى، على المستوى الجيواقتصادي، وموارد الطاقة.

أخبار ذات صله