fbpx
اختتام ورشة عمل حول تأسيس شبكة التعزيز المؤسسي لمنظمات المجتمع المدني بصنعاء
شارك الخبر

يافع نيوز / صنعاء / خديجة الكاف

اختتمت وحدة إدارة منظمات المجتمع المدني بمركز إدارة الأعمال (CBA) جامعة صنعاء بالشراكة مع برنامج استجابة (RGP) وكالة التنمية الأمريكية ورشة عملها في مجال تأسيس شبكة التعزيز المؤسسي لمنظمات المجتمع المدني  والتي استمرت لمدة ثلاثة والتي شاركت فيها (93) منظمة مجتمع مدني من أصل (100) منظمة من (14) محافظة  من ممثلي مختلف منظمات المجتمع المدني وهدفت الورشة من خلال تأسيس الشبكة هو توحيد الجهود والنهوض بحجم ونطاق وفعالية مشاريعها في مجال التعزيز المؤسسي .

وأوضحت الأخت أروى جوبه – منسقة المشروع بمركز إدارة الأعمال جامعة صنعاء إن الورشة استهدفت (100) منظمة ولكل منظمة ممثل لها أم رئيس أو مسؤول الاتصال والتواصل من (14) محافظة ونهدف من الورشة تعزيز العمل المؤسسي وتوحيد جهود منظمات المجتمع المدني وكان هذا التعزيز المؤسسي من خلال تدريب على برنامج التعزيز المؤسسي لأي منظمة وهو التخطيط الاستراتيجي والحكم الرشيد والإدارة المالية العادلة والاتصال والتواصل وجندره والمناصرة وكان هذا لـ (80) منظمة بينما (20) منظمة من عدن تم تأخير تدريبها إلى أن يتم افتتاح وحدة إدارة منظمات المجتمع المدني – جامعة عدن التي سيتم من خلالها التواصل مع منظمات المجتمع المدني في محافظة عدن .

من جانبه أكد الدكتور شادي خصروف – ميسر الورشة أن انشاء شبكة لتعزيز المؤسسي لمنظمات المجتمع المدني انما هو توحيد لجهودا مشتته والنهوض على نطاق واسع بمشاريع  تعزز اهمية الشبكة بمنظماتها .. مشيرا الى أن هدفت الورشة الى تطوير وتوعية المشاركين والمشاركات باهمية التعزيز المؤسسي وانه يعزز تبادل الخبرات بين المنظمات بوضع تجاربهم والعمل في مشاريع لصالح الشبكة لما يعطي للمشروع اهمية بالغة لدى المانحين .

وأضاف خصروف انه تم تسمية الشبكة مبدئيا باسم (شبكة التعزيز المؤسسي (CSN) ) وتم تقسيم الى اللجنة الصياغة وهي مكونة من ثلاثين منظمة وهي مجموعة الثلاثين وسيكون دورها وضع مشروع ضمن النظام الاساسي والتصور المستقبلي  وعرضه على الجمعية العمومية للشبكة ومجموعة المائة .. مشيرا الى أنه سيتم استقبال الملاحظات ومن خلال سيتم معالجة الاخطاء الموجدة في النظام الاساسي ان تتطلب ذلك واخراجه بالصورة النهائي من قبل خبراء في (CBA) وبهذا نكون قد حصلنا على نظام الاساسي النهائي لشبكة التعزيز المؤسسي .

من جهته تحدث نشوان السميري- الخبير والمستشار في مجال التنمية البشرية حيث قال : ان هذه الشبكة نوعية والهدف من انشائها هو تبادل الخبرات والمعلومات والتجارب بين (100) منظمة تنمي الى (14) محافظة وهذه الشبكة نوعية بموضاعاتها وتعمل على انتقال منظمات المجتمع المدني من الطور الفردي الى الطور المؤسسي وذلك من اجل تعزيز قدراتها لتصبح شريكا فاعلا وقويا وقادرا في الاسهام في عملية التنمية ولكي تحظى باهتمام منظمات المانحة والششبكات القائمة .. ونأمل من شبكة التعزيز المؤسسي ستقود معظم منظمات المجتمع المدني من الطور المؤسسي الى الطور اكثر احترافا ومهنيا .. مؤكدا التدريب كان من اجل رفع الوعي لدى المشاركين اعضاء الشبكة  حول اهمية التشبيك وبناء القدرات والتحالفات وذلك بمشاركة (30) عضوا من الشبكة تعزيز المؤسسي في اعداد النظام الاساسي  والذي سيتم عرضه على المائة عضوا المشارك في شبكة التعزيز المؤسسي .

أخبار ذات صله