fbpx
دبي الأولى.. ما هو تحالف المحركون الأوائل؟
شارك الخبر

 

يافع نيوز – وكالات
لا تزال نصف التكنولوجيات المنخفضة الكربون التي يحتاجها العالم للوصول إلى صافي الصفر بحلول عام 2050 قيد التطوير.

في COP28 انضمت موانئ دبي العالمية إلى تحالف المحركون الأوائل (FMC)، وحددت هدفًا يتمثل في أن يأتي 5% من 5% من قوتها البحرية من المحركات الهجينة والوقود عديم الانبعاثات بحلول عام 2030، مما يوضح التزامها بإزالة الكربون من خلال اعتماد التقنيات الناشئة. التقنيات لتسريع التحول الأخضر والشامل إلى مستقبل صافي الصفر.

وفي عام 2023، قدمت شركة P&O Ferries، وهي جزء من ذراع الخدمات البحرية التابع لموانئ دبي العالمية، أول عبّارة في العالم مصممة بمحطة طاقة هجينة تعمل بالديزل والكهرباء.

وتتوقع موانئ دبي العالمية أن يصل إجمالي الطلب على الميثانول النظيف لتشغيل السفن الخمس إلى حوالي 38 ألف طن سنويًا بحلول عام 2030. وقد وقعت مجموعة يونيفيدر، وهي جزء آخر من موانئ دبي العالمية للخدمات البحرية، بالفعل اتفاقية استئجار زمنية طويلة الأجل لاثنين من الميثانول الجديد. -سفن تغذية الحاويات ذات القدرة، والتي سيتم نشرها في أوروبا.
ما هو تحالف المحركون الأوائل وماذا يفعل؟
لتسريع وصول العالم إلى صافي الصفر ، أطلق المنتدى الاقتصادي العالمي وجون كيري تحالف المحركون الأوائل في عام 2021 في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP26) مع ما يزيد قليلاً عن 30 عضوًا.

وبعد مرور عامين، زاد عدد الأعضاء إلى 95 عضوًا قدموا 120 التزامًا لإزالة الكربون من القطاعات ذات الانبعاثات الثقيلة في العالم.

إنها منصة للشركات للالتزام بشراء السلع والخدمات الخالية من الانبعاثات بحلول عام 2030، لخلق الطلب على التقنيات منخفضة الكربون، وجعلها قادرة على المنافسة من حيث التكلفة وبناء سلاسل التوريد النظيفة للمستقبل.

والهدف من ذلك هو أن تكون هذه الالتزامات “كبيرة بالقدر الكافي” بحيث تنتشر تكنولوجيات إزالة الكربون الصناعية على نطاق واسع تجاريا في غضون السنوات التسع المقبلة.

أخبار ذات صله