fbpx
درجات حرارة الأرض على حافة الهاوية.. 30 عالماً يكشفون الأسوأ
شارك الخبر

 

يافع نيوز – متابعات
سجلت درجات حرارة الأرض أرقاماً مخيفة خلال العام الماضي 2023. لكن العلماء يشعرون بالقلق من أن ما وراء هذه الأرقام قد يكون أسوأ.

في تقرير علمي شامل، سألت وكالة “أسوشيتد برس” أكثر من ثلاثين عالمًا في المقابلات ورسائل البريد الإلكتروني عما تعنيه الأرقام القياسية التي سجلتها درجات الحرارة العام الماضي. وقال معظمهم إنهم يخشون من تسارع تغير المناخ الذي يقترب بالفعل من زيادة قدرها 1.5 درجة مئوية (2.7 فهرنهايت) منذ عصور ما قبل الصناعة، وهو المستوى الذي يأمله العالم ألا يتم تجاوزه في المستقبل القريب.
قالت كاثرين جاكوبس، عالمة المناخ بجامعة أريزونا: “كانت الحرارة خلال العام الماضي بمثابة رسالة مثيرة من الطبيعة الأم”.

ويقول العلماء إن ارتفاع درجة حرارة الهواء والماء يجعل موجات الحر القاتلة والمكلفة والفيضانات والجفاف
والعواصف وحرائق الغابات أكثر شدة وأكثر تأثيراً.
‏فقد حطم متوسط ​​درجات الحرارة العالمية الرقم القياسي السابق بما يزيد قليلا عن ربع درجة (0.15 درجة مئوية)، وهو هامش كبير، وفقاً لتقديرات وكالتين علميتين أمريكيتين كبيرتين، وهيئة الأرصاد الجوية البريطانية.

وقال العديد من العلماء إن المناخ تصرف بطرق غريبة في عام 2023. وهم يتساءلون عما إذا كان التغير المناخي الذي يسببه الإنسان وظاهرة “النينيو” الطبيعية قد تفاقما بسبب تغير مفاجئ أو ما إذا كان “هناك شيء أكثر منهجية وأكثر تأثيراً”.

وذكر العلماء أنه إذا استمرت درجات حرارة المحيطات، بما في ذلك المياه العميقة، في تسجيل أرقام قياسية خلال فصل الصيف المقبل، كما هو الحال في عام 2023، فسيكون ذلك بمثابة دليل مشؤوم.

تقريبا كل العلماء الذين أجابوا على أسئلة وكالة أسوشييتد برس ألقوا باللوم على الغازات الدفيئة الناتجة عن حرق الوقود الأحفوري باعتبارها السبب الأكبر إلى حد كبير في وصول العالم إلى درجات حرارة لم تشهدها الحضارة الإنسانية على الأرجح من قبل. وقالوا إن ظاهرة النينيو، هي ثاني أكبر عامل، فضلاً عن عوامل أخرى.

وقال شميدت من وكالة ناسا إن مشكلة عام 2023 هي: “أنه كان عاماً غريباً للغاية، كلما تعمقت فيه أكثر، بدا الأمر أقل وضوحا”. جزء من ذلك هو التوقيت الذي بدأت فيه موجة الحرارة الكبيرة في عام 2023، وفقًا لشميدت وسامانثا بيرجيس، نائب مدير خدمة كوبرنيكوس للمناخ في أوروبا، التي حددت في وقت سابق من هذا الأسبوع ارتفاع درجات الحرارة عند 1.48 درجة مئوية فوق عصر ما قبل الصناعة.

وقال بيرجيس إن حرارة أعماق المحيطات، وهي لاعب كبير في درجات الحرارة العالمية، تتحرك لأعلى بطريقة مماثلة.

وقد حسبت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي الأمريكية أن متوسط ​​درجة حرارة الأرض في عام 2023 بلغ 59.12 درجة (15.08 درجة مئوية). وهذا أكثر دفئًا بمقدار 0.27 درجة (0.15 درجة مئوية) من الرقم القياسي السابق المسجل في عام 2016.

أخبار ذات صله