fbpx
اليمن في مجلس الأمن.. إجماع على التصدي لهجمات الحوثي
شارك الخبر

 

يافع نيوز – وكالات
حضرت هجمات مليشيات الحوثي في البحر الأحمر على طاولة مجلس الأمن بشأن اليمن، مساء الأربعاء، وسط دعوات للضغط لوقف هذه الهجمات.

وكان مجلس الأمن الدولي قد عقد جلسة إحاطة شهرية أعقبها مشاورات مغلقة بشأن اليمن وذلك لمناقشة المستجدات في البحر الأحمر والأوضاع العسكرية.
وأجمعت الإحاطات المقدمة من ممثلي الدول الأعضاء في مجلس الأمن لا سيما أمريكا وبريطانيا على تحميل الحوثيين مسؤولية تفاقم الوضع في البلاد والمنطقة إثر هجماتهم في البحر الأحمر ، وإلقاء اللوم على قوى إقليمية لتهريبها الأسلحة للحوثيين.
أنشطة الحوثي الإرهابية
وقال الممثل البديل للشؤون السياسية الخاصة في بعثة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة؛ روبرت وود، في كلمته أمام اجتماع مجلس الأمن الدولي بشأن اليمن، إن بلاده تسعى لاستهداف الأنشطة الإرهابية الحوثية والحد من أي تأثير للمليشيات.
وأضاف “ندعو مرة أخرى كل الدول الأعضاء، وخاصة تلك التي لديها قنوات مباشرة مع إيران، للضغط على قادتها لكبح جماح الحوثيين ووقف الهجمات في البحر الأحمر غير القانونية والوفاء بالتزاماتهم بموجب قرارات مجلس الأمن”.
مشيرا إلى أن “العالم يعاني من التضخم وقلة الواردات بسبب هجمات الحوثي بالبحر الأحمر”.
وكشف وود عن أن البحرية الأمريكية وشركاءها اعترضوا ما لا يقل عن 18 سفينة تقوم بتهريب الأسلحة بشكل غير مشروع إلى مليشيات الحوثي، وصادرت مكونات صواريخ باليستية وصواريخ كروز وصواريخ مضادة للسفن، وطائرات بدون طيار، وأسلحة أخرى، بين عامي 2015 و2023.
كما اعترضت البحرية الأمريكية في 11 يناير/كانون الثاني الماضي، سفينة تنقل مساعدات عسكرية فتاكة ومتقدمة، بما في ذلك مكونات صواريخ باليستية وصواريخ كروز، كانت متجهة لمليشيات الحوثي.
في السياق ذاته، قالت مندوبة بريطانيا لدى مجلس الأمن باربرا وودورد إن مليشيات الحوثي مستمرة في عرقلة حرية الملاحة بالبحر الأحمر وأكدت الالتزام بعملية السلام في اليمن وجهود الأمم المتحدة لتحقيق السلام المستدام.
وبشأن مشاركة بريطانيا في الضربات إلى جانب الولايات المتحدة، أكدت وودورد أن الضربات استهدفت “أهدافا مرتبطة بالهجمات الحوثية في البحر الأحمر”.

وكانت بعثة روسيا لدى مجلس الأمن، نددت بشدة بالاعتداءات على السفن وتهديد سلامة الملاحة بالبحر الأحمر، ودعت الحوثيين للتركيز على عملية السلام في اليمن.
وحمل مندوب اليمن لدى الأمم المتحدة عبدالله السعدي، مليشيات الحوثي مسؤولية جر البلاد إلى ساحة صراع لأغراض دعائية وادعاءات مضللة ليس لها علاقة بنصرة القضية الفلسطينية، في إشارة لهجمات البحر الأحمر.
كما حذر السعدي “من خطورة سيطرة الحوثيين على الموانئ المطلة على البحر الأحمر وتهديد طرق الملاحة الدولية.
ويشن الحوثيون هجمات بالقرب من مضيق باب المندب الاستراتيجي عند الطرف الجنوبي للبحر الأحمر بطائرات مُسيَّرة وصواريخ على سفن يعتبرونها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئ إسرائيلية.

أخبار ذات صله