fbpx
مهمة «أسبيدس» بالبحر الأحمر.. إيطاليا تسقط مسيّرتين حوثيتين
شارك الخبر

 

يافع نيوز – وكالات

أسقطت سفينة عسكرية إيطالية طائرتين مسيرتين في البحر الأحمر، الثلاثاء، في إطار العملية الأوروبية “أسبيدس” التي تهدف إلى التصدي لهجمات مليشيات الحوثي.

وأعلنت وزارة الدفاع الإيطالية، في بيان، أنه “في إطار عملية الاتحاد الأوروبي، أسقطت السفينة كايو دوليو بناء على مبدأ الدفاع عن النفس، طائرتين مسيرتين”، مذكرة بأن هذه العملية تهدف إلى “الدفاع عن حرية الملاحة وطرق التجارة” عبر البحر الأحمر.

وهذه هي المرة الأولى التي تعلن فيها روما أنها أسقطت طائرات مسيّرة في البحر الأحمر منذ أن أقر البرلمان قبل أسبوع المشاركة في “أسبيدس” التي تتولى إيطاليا قيادتها العملياتية.
ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، ينفذ الحوثيون هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر وخليج عدن وباب المندب، تقول إنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئها، الأمر الذي أثار غضبا دوليا واسعا، لا سيما من الولايات المتحدة وبريطانيا.

ولمحاولة ردع الحوثيين وحماية الملاحة في المنطقة الاستراتيجية التي يمرّ عبرها 12% من التجارة العالمية، تشن القوّات الأمريكية والبريطانية منذ يناير/كانون الثاني الماضي سلسلة ضربات على مواقع عسكرية تابعة لهم في اليمن.

وعلى أثر تلك الضربات، بدأ الحوثيون باستهداف السفن الأمريكية والبريطانية في المنطقة، معتبرين أن مصالح البلدين أصبحت “أهدافا مشروعة”، في وقت تتهم واشنطن ومعها لندن، إيران بتحريض المليشيات على تلك الهجمات.

وفي مواجهة هذه الهجمات، شكّلت الولايات المتحدة قوة حماية بحرية متعددة الجنسيات في البحر الأحمر في ديسمبر/كانون الأول تحت اسم “حارس الازدهار”، بينما أطلق الاتحاد الأوروبي مهمة مماثلة في فبراير/شباط باسم “أسبيدس”.

ومن المقرر أن تستمر هذه المهمة لمدة عام واحد وقد تكون قابلة للتجديد.

أخبار ذات صله