fbpx
الإمارات تعتزم تشييد محطة ثانية للطاقة النووية
شارك الخبر

يافع نيوز – رويترز
كشفت مصادر مطلعة الجمعة أن دولة الإمارات ستطرح قريبا مناقصة لبناء محطة جديدة للطاقة النووية من شأنها أن تضاعف عدد المفاعلات النووية في البلد الخليجي ضمن مساعيه لتنويع مزيج الطاقة من المصادر النظيفة.

وأصبحت الإمارات أول دولة عربية تقوم بالاستفادة من محطة للطاقة النووية عندما بدأت التشغيل الرسمي لباكورة مفاعلاتها في عام 2021 عبر منشأة براكة التي بدأت في بنائها شركة كورية جنوبية في إمارة أبوظبي خلال عام 2012.

وأتمت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية في مارس الماضي عملية ربط المفاعل الرابع والأخير ضمن محطة براكة للطاقة النووية السلمية بشبكة كهرباء دولة الإمارات.

ويبلغ إجمالي قدرة الإنتاج في براكة 5.6 غيغاواط، وستوفر المحطة أكثر من 40 تيراواط من الكهرباء النظيفة للشبكة المحلية سنويا، إلى جانب الحد من ملايين الأطنان من الانبعاثات الكربونية.

وقالت المصادر المطلعة، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها لمناقشة التفاصيل التي لا تزال سرية، لوكالة رويترز إن “الإمارات تخطط لطرح عروض هذا العام، ربما خلال الأشهر القليلة المقبلة، لبناء أربعة مفاعلات جديدة”.

وأوضحت أن الجهات المعنية بالدولة تهدف إلى ترسية المناقصة وبدء البناء في أقرب وقت هذا العام حتى يتم تشغيل المحطة الجديدة بحلول عام 2032 من أجل تلبية احتياجات الطاقة المتوقعة.

وقالت المصادر إن المناقصة ستكون مفتوحة أمام أي مقدمي عروض محتملين، بما في ذلك الشركات الأميركية والصينية والروسية، مضيفة أن كوريا الجنوبية لن يتم التعامل معها باعتبارها صاحب العرض المفضل.

أخبار ذات صله