fbpx
لقاء خليجي أمريكي بالرياض.. غزة والبحر الأحمر وقضايا المنطقة على الطاولة
شارك الخبر

يافع نيوز – العين
قال وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن إن الطريقة الأكثر فاعلية لتخفيف الوضع الإنساني في غزة هي التوصل إلى وقف لإطلاق النار.

وأكد بلينكن خلال اجتماعه في الرياض مع وزراء الخارجية في دول الخليج أن المساعدات الإنسانية ستكون محور التركيز خلال الأيام المقبلة.

وأشار إلى “تقدم ملموس” في وضع المساعدات خلال الأسابيع القليلة الماضية لكن هناك حاجة إلى المزيد.

ووصل وزير الخارجية الأمريكي في وقت سابق اليوم إلى العاصمة السعودية فيما يحمل ملفات الأزمة في غزة والتوتر في البحر الأحمر وقضايا المنطقة لطاولة المباحثات.

في حديثه في الرياض خلال افتتاح اجتماع بين الولايات المتحدة ومجلس التعاون الخليجي، قال بلينكن إن واشنطن تواصل جهودها لمنع اتساع نطاق الحرب في غزة.

من جانبه، قال أمين عام مجلس التعاون الخليجي جاسم البديوي إن انعقاد الاجتماع مع وزير الخارجية الأمريكي يأتي تأكيدا على الأهمية الاستراتيجية للعلاقات بين الجانبين.

وأضاف أن “اجتماعنا اليوم يأتي في ظروف خاصة تشهدها المنطقة”، مشددا على ضرورة تبني المجتمع الدولي لوقف التصعيد والعنف في الضفة الغربية ووقف الاستيطان ومصادرة الأراضي الفلسطينية”.

وحذر من أن المنطقة تواجه التوتر وعدم الاستقرار بسبب الحرب في غزة والتصعيد بين إيران وإسرائيل والتصعيد في البحر الأحمر وخطر الانتشار النووي.

كما نبه إلى أن استمرار التصعيد بين إيران وإسرائيل ينذر بتفجر الأوضاع في المنطقة مما يتطلب من كل الأطراف ممارسة أقصى درجات ضبط النفس.

أخبار ذات صله