fbpx
صنعاء : تشكيل مستقبلنا تأسيس بنية جديدة في حلقة نقاشية لشركاء المستقبل اليوم وغدا
شارك الخبر

صنعاء – بشرى العامري

دشنت مؤسسة شركاء المستقبل للتنمية صباح اليوم حلقة نقاشية بعنوان ( تشكيل مستقبلنا , تأسيس بنية جديدة )والتي تستمر ليومين بالتعاون مع السفارة الالمانية , حيث تم استعراض رؤية كل من حزب العدالة والبناء والرشاد وعدد من السياسيين .

حيث اشار الدكتور محمد الوذن الامين العام المساعد لحزب العدالة والبناء وهو الحزب الذي تم تشكيله اثناء الثورة الشبابية , الى ان احزاب اللقاء المشترك لم تقدم نموذجا جيدا حتى اليوم لخروج اليمن من ازمته الحالية مؤكدا على اهمية العمل حاليا على حيادية الجيش ,

وقال الوذن ( لايوجد نظام مؤسسي واضح ولذا نجد من يشكي اليوم اقصاءه في التشكيل الحكومي او الوظيفة العامة كمناطقية او احزاب ) مؤكدا ان مبادئ الدولة والتنمية لم تكن موجودة في رأس وتفكير النظام السابق والاحزاب الموجودة ايضا وانما مبدأ الغنيمة والوليمة وكذا العقيدة التي يتم اللعب بها مؤخرا .

فيما دعا الدكتور عبد الوهاب الحميقاني الامين العام لحزب الرشاد , الاحزاب والقوى السياسية في البلد الى التجرد من كل غرض شخصي وجعل مصالح الشعب اليمني في مقدمة كل غرض واشراك الشعب الاشراك الفاعل في السلطة والتوزيع العادل للثروة والخدمات .

منوها الى ان الخلاف بين الشعب اليمني لم يكن يوما من الايام بسبب الهوية بل بسبب فشل ادارة السلطة وسوء توزيع الثروة , وان الثورة لم تأتي من نخب تتطلع لمناصب سياسية او مطامع حزبية ولا يمكن ان يقبل المجتمع اليمني باستبداد اخر يكرر الماضي من جديد .

ومن جانب اخر يرى عضو التجمع اليمني للإصلاح ناصر يحي ان ظهور مصطلح الفيدرالية والنقاش حولها في اليمن ظهر ويتم في اجواء غير سليمة او صحيحة وهي ستمهد لبعض الاحزاب للوصول الى السلطة دون الدخول في منافسات اقوى منها , مؤكدا ان الفيدرالية لم تكن يوما مطلبا شعبيا وان القوى الوحيدة التي رفضت الفيدرالية تماما هي قوى الحزب الناصري .

ورأى شريف حيدر الحبيلي عضو الحوار الوطني ان الوحدة قامت بين العليين فقط وليست بين شعبين وقامت بطريقة مزعجة ولم تبنى على اسس واضحة وصحيحة مشيرا الى ان الحل الامثل اليوم هو بالاتحاد والعمل الفيدرالي

أخبار ذات صله