fbpx
صداقات التواصل الاجتماعي تثير جدلا فقهيا
شارك الخبر
صداقات التواصل الاجتماعي تثير جدلا فقهيا

كتب: محروس رسلان ..
تباينت ردود الأفعال حول إقامة صداقات بين الشباب والفتيات عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتي باتت تمثل ظاهرة عالمية، وفي الوقت الذي حرم فيه علماء إقامة أي صادقة بين الرجل والمرأة سدا للذريعة، وحفاظا على كل منهما من الوقوع في الحرام، رأى آخرون أن سد الذرائع مبدأ فقهي وشرعي له ضوابط ولا يجب أن نتوسع فيه أو نأخذ به على إطلاقه إلا إذا أدت القاعدة إلى أضرار غالبة ومحرمات حقيقية، أما سد باب مباح خوفا وتذرعا من الوقوع في الحرام فليس حجة.
الراية الإسلامية استعرضت أقوال أهل العلم المختصين المتباينة وصولا إلى رؤية معتدلة تصلح للبناء عليها بما يخدم الصالح العام ويحقق الالتزام بالقيم الدينية والعادات المجتمعية العربية الأصيلة.
بداية.. أكد فضيلة الشيخ الدكتور محمد حسن المريخي الإمام بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن إقامة صداقات بين الشباب والفتيات عبر مواقع التواصل الاجتماعي “تويتر وفيس بوك” حرام ولا يجوز شرعا.
وقال فضيلته: إن هذا الأمر في البداية ليس حراما، ولكنه يؤدي إلى حرام، مستشهدا بأن إلقاء السلام من قبل الرجل على المرأة ليس فيه شيء، ولكن المحادثة شيئا فشيئا تؤدي إلى الحرام.
وأضاف: إذا تلاقى الشاب والفتاة على شبكات التواصل الاجتماعي، فسيتبع ذلك تواصل على أرض الواقع.
وأشار إلى أن الشرع بين لنا ألا نجلس على طاولة يقدم فيما الخمر، وإن لم نقم بتناوله، لأنه يؤدي إلى الحرام.
وأكد فضيلته أن الصداقة لا تجوز بين الرجل والمرأة بشكل عام، وإنما يصادق الرجل الرجل، وتصادق المرأة امرأة مثلها.
ولفت إلى أن الصداقة فيها بذل وتقارب نفسي وبدني وهو بلا شك وبين المرأة والرجل حرام.
وقال: ثبت في الواقع أنه من خلال هذه المحادثات وقعت جريمة الزنا، ولذلك منع النساء من ترقيق الكلام، لافتا إلى أن من ترقيق الكلام كتابة الكلام الرقيق الممنوع عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
وعن استخدام بعض الشباب والفتيات لوسائل التواصل كأداة للتعارف والزواج قال د. المريخي: إذا أعجب الرجل بالمرأة فعليه أن يدخل البيوت من أبوابها، لأن الشرع قرر هذا، مشددا على أهمية سد باب الحرام من البداية.
وأكد أن فترة الخطوبة كافية للتعارف بين الرجل والمرأة وليس عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
وفي المقابل رأى فضيلة الدكتور عبد الحميد الأنصاري، عميد كلية الشريعة الأسبق، أنه ليس هناك ما يمنع من التواصل الاجتماعي بين الرجل والمرأة إذا خلا من العبارات الخادشة للحياء وإذا صار هناك ثقة بين الصديقين خاصة أن الأصل في الأشياء الإباحة.
وقال: لا يمكننا أن نقول هناك مياعة في الصوت أو ما إلى ذلك، لأن التواصل عبر هذه المواقع يكون بالكتابة، مشيرا إلى أن وسائل التواصل تحقق أشياء نافعة إذا لم يخرج بعيدا عن الأعراف أو الآداب.
وأضاف: أتفهم وجهة نظر هؤلاء الذين يأخذون بمبدأ سد الذرائع، ولكن سد الذرائع مبدأ فقهي وشرعي له ضوابط ولا يجب أن نتوسع فيه أو نأخذ به على إطلاق إلا حيث أدت القاعدة إلى أضرار غالبة ومحرمات حقيقية، أما سد باب مباح خوفا وتذرعا من الوقوع في الحرام فليس حجة.
وتابع: قد يكون التواصل عند بعض ضعاف النفوس يؤدي إلى محرمات ولكن هذا ليس مبررا لسد هذا الباب بناء على أنه قد يحدث مالا تحمد عقباه، وإلا لأغلقنا الكثير من الأبواب، مشددا على ضرورة أن تتحقق غلبة حسن الظن وليس الشك والتوهم فيما يتعلق بالتحريم سدا للذرائع.
وأشار إلى أن نسبة الأخطاء الناتجة عن التواصل الاجتماعي بين الشباب والفتيات نسبة ضعيفة ولا تبرر أن نمنع مباحا، ما دامت الغالبية العظمى تلتزم بالآداب والتقاليد والقيم العربية والإسلامية.
من جانبه أكد الدكتور عبد الناصر صالح اليافعي، أستاذ الخدمة الاجتماعية المشارك بجامعة قطر، أن القضية تحكمها العادات والتقاليد، ومن ثم فأي تجاوز للقيم والعادات والتقاليد والقانون من قبل أي فرد يجعله تحت طائلة القانون المكتوب الممثل في أحكام القانون، أو القانون غير المكتوب المتمثل في العادات والقيم المجتمعية.
وقال: إن الإطار يختلف من مجتمع لآخر ورؤيتي الشخصية أن العاقل لا يتجاوز الأإعراف والقوانين، مشيرا إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي باتت واقعا وتكنولوجيا مطلوبة، ومن ثم فالتراجع عنها تراجع عن العلم والتطور.
وأضاف: أنا ضد منع وسائل التواصل الاجتماعي، لأن ذلك يمثل تعديا على التطور والعلم والتنمية.
وأوضح أن هناك فئتان تستخدمان وسائل التواصل الاجتماعي أولاهما فئة تحترم القوانين والعادات والتقاليد والقيم وهي فئة أهدافها نبيلة تهتم بالعلم والمناقشات البناءة التي تحقق الصالح العام، كما أن هناك فئة أخرى تركز على استثارة الشهوات والمحرمات والتلاعب بعقول الشباب، وهي فئة سلبية مرفوضة من قبل كل إنسان مهذب يحترم قيم وعادات مجتمعه.
ولفت إلى أن التكنولوجيا باتت مطلبا مهما في التعلم وفي سوق العمل حيث أصبحت ضمن المتطلبات الأساسية الحياتية في هذا العصر، حيث يمكن لأي شخص الآن بفضل التقدم التكنولوجي أن يقوم بمراجعة الوزارات والهيئات وأن يقدم أي طلبات إليها إلكترونيا، وكذلك يفعل عندما يسافر حيث يمكنه حجز تذاكر السفر واستلامها إلكترونيا وهو ما يمثل مكسبا مهمًا يحقق الراحة لكل الأشخاص.
وأكد أن سلبيات التكنولوجيا يتحمل مسؤوليتها الوالدان عبر تقصيرهما في التربية والتوجيه والنصح والمتابعة، وكذلك الأفراد لأن كل إنسان مسؤول عن تصرفاته.

المصدر: جريدة الراية

أخبار ذات صله