fbpx
تحركات طوعية ودعوات لتشكيل لجان شعبية لمواجهة العناصر المسلحة في لحج
شارك الخبر

أبناء الحد بيافع يعلنون وثيقة عهد ووفاء وأهلي الحوطة يتبنى لقاءً موسعاً بمختلف الأطياف..
تحركات طوعية ودعوات لتشكيل لجان شعبية لمواجهة العناصر المسلحة في لحج

يافع نيوز – اخبار اليوم اليمنية

شهدت بعض مديريات محافظة لحج خلال الأيام الماضية تحركات ولقاءات موسعة تهدف في مجملها إلى حفظ الأمن والدفاع عن مناطقهم من العناصر المسلحة التابعة لتنظيم القاعدة عقب نجاح اللجان الشعبية في مديرية لودر بالتعاون مع الجيش في دحر عناصر التنظيم من مناطقهم، مكبدين إياهم خسائر فادحة، حيث لاقت تجربة اللجان الشعبية في لودر ردود أفعال ايجابية من قبل أبناء محافظة لحج الذين أكدوا وقوفهم مع قيادة السلطة المحلية، وخاصة محافظ المحافظة احمد عبدالله المجيدي وقائد محور العند اللواء/ محمود الصبيحي في تحركاتهم ومساعيهم الرامية إلى إبعاد خطر العناصر المسلحة عن محافظة لحج ومديرياتها، بعد أن شهدت بعض المديريات، وخاصة الحد والملاح والحوطة وتبن العديد من الحوادث الأمنية وأعمال القتل من قبل تلك العناصر المسلحة المرتبطة بأنصار الشريعة.
وأجمع العديد من المراقبين على أن التقاء الجهد الرسمي مع الجهد الشعبي في مواجهة هذا الخطر يعتبر تحركاً ايجابياً سيلقى كل دعم وتأييد مختلف أبناء المحافظة.
وفي مديرية الحد بيافع أكد بيان صادر عن لقاء موسع جمع السلطة المحلية وقيادات فروع الأحزاب والمشائخ والأعيان وممثلي منظمات المجتمع المدني والقيادات التربوية وأئمة المساجد ضرورة الحفاظ على أمن واستقرار المديرية والدفاع عنها من أي عناصر أو جماعات إرهابية، مؤكدين أنها مسؤولية جماعية لكل أبناء المديرية.
وأقر في اللقاء تشكيل لجان شعبية في كل مركز انتخابي وفي الأحياء السكنية، تتكون من عضو المجلس المحلي والمشائخ والعسكريين وقيادات التكوينات السياسية، مهمتها العمل على استقرار الأمن بالمنطقة والإبلاغ عن أي تحركات مشبوهة مع وضع الحراسات إذا ما تطلب الوضع، وخاصة بالمنافذ الرئيسية بالمديرية بما يخدم أهالي المنطقة.
وأكد المجتمعون في لقاء أبناء المديرية تعهدهم بعدم السماح لعناصر هذه الجماعات المسلحة الإرهابية بدخول المديرية أو إيوائهم ومقاومة وجودهم أينما وجدوا في أي قرية بالمديرية.
وأدان اللقاء أعمال العنف والإرهاب بجميع أشكاله وأنواعه، معبراً عن أسفه لما تحدثه الجماعات الإرهابية من أعمال القتل والدمار والتشريد للمواطنين كما هو حاصل في كثير من مدن وقرى محافظة أبين وغيرها من مناطق البلاد.
وكلف اللقاء الخطباء وأئمة المساجد ومدراء المدارس القيام بدورهم التوعوي بين أوساط المجتمع والطلاب لتوضيح مخاطر الإرهاب وهذه الجماعات المسلحة التي تستخدم الدين غطاءً لأعمالها الإجرامية.
واختتم الحاضرون بيانهم بالتأكيد على أن ما صدر عنهم يعتبر وثيقة عهد ووفاء بين أبناء مديرية الحد للحفاظ على أمن واستقرار مديريتهم.
مدينة الحوطة عاصمة محافظة لحج لم تكن بعيدة عن ما يدور في بعض المديريات، بعد أن شعر مواطنوها بالخطر المحدق بهم، جراء ما شهدته المدينة من أعمال مسلحة وفوضى استدعت قيام المجلس الأهلي للمدينة بالدعوة يوم أمس الأول لحضور لقاء موسع مع مختلف الأطياف السياسية في المدينة والشخصيات الاجتماعية ومنظمات المجتمع المدني والذي عقد بقاعة فرع اتحاد الأدباء للوقوف على الهم الأمني المرتبط بأمن واستقرار الحوطة وأبنائها للحفاظ على السكينة العامة وحماية الممتلكات العامة والخاصة.
وفي بداية اللقاء تحدث محمد سعيد عامر -رئيس المجلس الأهلي للمدينة- قائلاً: إنه رغم الجهود المبذولة من قبل المجلس وشباب الحراك السلمي خلال الفترة الماضية، إلا أن المسؤولية هي مسؤولية الجميع للمشاركة في هذا الجهد.
وأضاف: لقد بات من المهم وأكثر من أي وقت مضى حشد وتضافر الجهود الشعبية والرسمية لمختلف شرائح المجتمع للحفاظ على أمن واستقرار في المدينة وفي كل حارة وحي، مجدداً تأكيده على التنسيق والتكامل بين الجهد الرسمي والجهد الشعبي في هذا المجال.
وبعد مناقشات مستفيضة أقر المجتمعون تشكيل لجنة من الحاضرين، مهمتها إعادة تفعيل اللجان الشعبية في مختلف مناطق المدينة، بما يتواكب والمستجدات التي تشهدها المدينة بالتعاون والتشاور مع السلطة المحلية بالمحافظة من خلال لائحة تنظم عملها التطوعي.
وحيا اللقاء صمود أبناء لودر واللجان الشعبية في مواجهة العناصر المسلحة، مؤكدين اعتزازهم بتجربة اللجان في لودر ونجاحها وتطبيقها في مدينة الحوطة.
هذا وقد أعلن المجلس الأهلي بمدينة الحوطة الشروع بتجهيز قافلة دعم لأبناء لودر، سيتم تجهيزها خلال الأيام القادمة لإغاثة إخوانهم المحاصرين من قبل تلك العناصر المسلحة.

أخبار ذات صله