fbpx
علم الجمهورية العربية اليمنية يظهر في صنعاء لأول مره منذُ عام 1990 صور
شارك الخبر

يافع نيوز – صالح ابو عوذل

خرجت دعوات تدعو لانفصال الشمال عن الجنوب واستعادة الدولة التي كانت قائمة قبل العام 1990 والمعروفة بالجمهورية العربية اليمنية إلى العلن  وذلك بعد أشهر من حديث لكيانات سياسية وشخصيات عدة بشمال اليمن والتي دعت إلى ضرورة إعادة إعلان الشمال كجمهورية منفصلة .

 

وخرجت هذه الدعوات علانية في العاصمة اليمنية صنعاء حيث قال سكان محليون ان نشطاء باتوا يرسمون أعلام الجمهورية العربية اليمنية على الجدران في تقليد مشابه لدعوات انفصال للجنوب تشهدها مدن جنوبية عبر رسم أعلام دولة الجنوب في الجدران .

 

وقال قاطنون بحي الجامعة القديم بشارع الدائري لـ(عدن الغد) ان عدد من النشطاء الشباب قاموا برسم هذه الاعلام واكدوا أنها مقدمة لحملة سياسية واعلامية قادمة سيكون الهدف منها المطالبة باستعادة سكان الشمال للدولة الشمالية التي كانت قائمة قبل العام 1990 .

 

وهذه هي المرة الأولى التي تخرج فيها دعوات كهذه إلى العلن حيث ظلت لسنوات دعوات استقلال الجنوب عن الشمال دعوات منحصرة في الجنوب حيث يقول السكان أنهم عانوا حالة من التمييز والاضطهاد من قبل الشمال الذي انتصر على الجنوب في حرب طاحنة عام 1994 .

 

وعلى استحياء انطلقت دعوات انفصال الشمال عن الجنوب في العام 2012 لكنها تعاظمت لاحقا بعد تزايد مايصفه شماليون بأنها اعتداءات عنصرية في الجنوب وهي المزاعم التي يرفضها الجنوبيون ويقولون أنها “كاذبة”.

 واتى رسم اعلام العربية اليمنية في العاصمة صنعاء بعد يومين من دشين الجنوب لهبة شعبية تطالب بطرد التواجد الشمالي من ارض الجنوب.

 

واتحد الشمال مع الجنوب في العام 1990 لكنه سرعان ما اندلعت حرب طاحنة بين الطرفين في العام 1994 انتهت بهزيمة الجنوبيين وسقوط كافة مدنهم بيد قوات شمالية .

واقيمت (العربية اليمنية) التي دشن نشطاء حملة رسم اعلامها على انقاذ حكم الامامة في الشمال اليمني اثر انقلاب عسكري في العام 1962م اطاح بحكم الامام احمد حميد الدين.

 

 

 

أخبار ذات صله