fbpx
لماذا أبين ؟ / عوض المطري
شارك الخبر
لماذا أبين ؟ / عوض المطري

أيام قليلة وتهل علينا الذكرى الاولى للنزوح المخيف والتهجير القسري من مدينة زنجبار , مدينتنا التى لم يعد اطفالنا الصغار يتذكروا حتى العابهم ودميهم  التى تركوها مكرهين داخل منازلهم مع صولاتهم وجولاتهم في ارجاء منازلهم او الساحات المحيطة بتلك المنازل .

27 مايو , كم اصبح هذا التاريخ مزعجا بل  ومقيتا عند الكثيرين لما يحمله من ارقام لها ذكريات مؤلمة بل وسوداء قاتمة .

27 مايو هو يوم اغتصاب مدينة زنجبار وترويع اهلها صغيرهم وكبيرهم وتهجيرهم قسرا عن أحضان منازلهم وساحات مدينتهم .

27 تاريخ بحد ذاته يذكرنا بإعلان الحرب المدمرة على الجنوب في شهر ابريل  1994م والتي استباح فيها الشمال كل  مناطق الجنوب انسانا وأرضا ولازالت ويلاتها تضرب ظهراني جنوبنا الحبيب حتى يومنا هذا .

مايو ذلك الشهر من عام 1990 م والذي فيه تم اقتياد شعب الجنوب الى وحدة تتضح الرؤية اليوم خطأ تنفيذها وسذاجة صيغ بنودها وانعكاسات سلبياتها على المواطن الجنوبي ثقافة وهوية ونشاءه وتعامل حضاري راقي ناهيك عن مردودها المتمثل بقيام جانب بالسطو  والنهب والاستيلاء والاستفراد والعلو والتهميش بالطرف الاخر .

نعود الى زنجبار وحلم العودة اليها الذي ظل يراود ابناءها خلال عام كامل في ظل صمت مطبق وتجاهل مزري من قبل الاخوة قبل الاصدقاء .

عام كامل وزنجبار والكود لم تجنيا فيه غير إنظمام أخواتهم إليهم جعار, الحصن ,  باتيس ,  المسيمير ,  المخزن والروا وغيرها من مناطق الدلتا الى مسلسل التهجير والتشريد والنزوح لأبناء تلك المناطق بعيدا عن منازلهم وممتلكاتهم وتموت الحجر قبل الشجر في تلك المناطق حسرة وآلم وشعورا بالقهر على فراق شعب لأرضه الى داخل ارضه .

المؤلم المبكي ان ساكني زنجبار والدلتا بدلا عن سماع اخبار تبشر بعودة آمنه الى ديارهم هاهم يسمعون وبكل حسرة وألم لما يحصل ألان لمدينة لودر من قتل وترويع لأهلها .

لكن وسط الظلام الدامس والرؤية القاتمة تبزغ بارقة الامل في الصمود الاسطوري والملاحم البطولية التي يسطرها ابناء لودر والمناطق المحيطة بها دفاعاً عن مدينتهم وذوداً عن أهلهم وممتلكاتهم امام  القوى الظلامية التي تسمي نفسها زوراً بأنصار الشريعة .

أبين ولماذا أبين دون سواها … لماذا ؟

سؤال يجب ان يعيه من يسمون انفسهم بالقادة ان كانوا فعلا لديهم الاحساس بمسؤولية القادة.

:أبين هي المفصل وهي المفتاح للحل والتاريخ يثبت هذا الكلام الذي نقوله عودة الى للوقائع التاريخية غير قاصدين التقليل في المناطق الاخرى ورجاحة عقول اهلها .

هل سنستبشر خيرا في من بحت حناجرنا بمناداتهم واستيقاظ هممهم ام اننا سنتحسر على آمالنا فيهم ونضيف حسرتنا عليهم فوق حسرتنا على أبين .

التاريخ حتما سيروي هذه المأساة كاشفا عن دور كل فرد ومجموعه وقبيلة في مأساة أبين سلبا او ايجابا , وان وجدت الان اسباب لعدم كشف هذا الدور فان التاريخ حتما سيرويه بكل صدق وأمانه .

 اللهم انا نسألك الامن والسلام

اللهم انا نسألك عودة امنه وحياة هانئة وإحقاق الحق وإزهاق الباطل

اللهم امين
اللهم امين
أخبار ذات صله