fbpx
اربعون قتيلا على الاقل في انفجاري دمشق الخميس
شارك الخبر

(ا ف ب) – قتل اكثر من اربعين شخصا وجرح 170 آخرون في الانفجارين اللذين هزا العاصمة السورية صباح الخميس، بحسب التلفزيون السوري.

وقال التلفزيون في شريطه الاخباري “اكثر من اربعين شهيدا اضافة الى اشلاء لعدد من الجثامين واكثر من مئة وسبعين جريحا في حصيلة اولية للتفجيرين الارهابيين اللذين وقعا قرب مفرق القزاز بدمشق”.

من جهته افاد المرصد السوري لحقوق الانسان في بيان ان “المعلومات الاولية تشير الى سقوط نحو خمسين سوريا من المدنيين وقوات الامن واصابة اكثر من مائة بجراح اثر التفجيرات التي هزت دمشق صباح اليوم”.

واتهم المجلس الوطني السوري المعارض النظام السوري بتدبير انفجاري دمشق الخميس.

وقال سمير نشار عضو المكتب التنفيذي في المجلس الوطني لوكالة فرانس برس ان النظام يقف وراء هذه التفجيرات “ليقول للمراقبين انهم في خطر (..) وليقول للمجتمع الدولي ان العصابات المسلحة والقاعدة تتجذر في سوريا”.

واضاف نشار “اذا كانت القاعدة وعصابات ارهابية تقوم بالتفجيرات، لماذا لم تفجر يوم الانتخابات لتمنع الناس من المشاركة فيها؟”.

وتوقع نشار ان تستمر التفجيرات “لا سيما في ايام الجمعة او قبل ايام الجمعة للحد من التظاهرات التي يعجز النظام عن كبحها”.

واضاف “للأسف، تأخر المجتمع الدولي في سوريا يفتح المجال للنظام للقيام بالمزيد من هذه الاعمال”.

واطلق رئيس فريق المراقبين الدوليين العاملين في سوريا الجنرال روبت مود الخميس نداء للمساعدة على وقف اعمال العنف في سوريا.

وقال مود في تصريحات للصحافيين اثناء تواجده في موقع التفجيرين اللذين ضربا دمشق الخميس “ادعو الجميع في سوريا وخارجها الى المساعدة على وقف اعمال العنف هذه”.

ونددت الصين الخميس بالهجوم ضد موكب للمراقبيين الدوليين الاربعاء مما ادى الى اصابة عشرة جنود سوريين بجروح ويمكن ان يؤدي الى اعادة النظر في بعثة الامم المتحدة في سوريا، بحسب الامين العام للمنظمة الدولية بان كي مون.

واعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية هونغ لي ان “الصين تندد بالاعتداء”.

واضاف “ندعو جميع الاطراف في سوريا الى وقف اعمال العنف نهائيا والى التعاون مع مراقبي الامم المتحدة ودعم عملهم وضمان امنهم لبدء عملية الحوار السياسي باسرع ما يمكن”.

وشدد هونغ على ان “الصين سبق وساهمت في مهمة لمراقبي الامم المتحدة وستواصل دعمها لها والتعاون معها”.

واستقبل وزير الخارجية الصيني يانغ جيشي هذا الاسبوع في بكين رئيس المجلس الوطني السوري برهان غليون.

ودعا يانغ خلال اللقاء “جميع الاطراف في سوريا الى احترام التزامهم بوقف اطلاق النار”.

ووقع صباح الاربعاء انفجار لدى مرور موكب للمراقبين الدوليين في درعا (جنوب سوريا) من بينهم رئيس الفريق الجنرال روبرت مود، غداة احاطة المبعوث الدولي كوفي انان مجلس الامن بما آلت خطته في سوريا.

 

أخبار ذات صله