fbpx
مقتل ثمانية من القاعدة في غارة لطائرة دون طيار في اليمن
شارك الخبر
مقتل ثمانية من القاعدة في غارة لطائرة دون طيار في اليمن

 

(ا ف ب) – قال مصدر محلي ان ثمانية من عناصر القاعدة قتلوا خلال غارة شنتها طائرة من دون طيار يعتقد انها اميركية ليل الاربعاء الخميس واستهدفت منزلا في جنوب اليمن.

واضاف المصدر ان الغارة استهدفت العناصر الذين كانوا يعقدون اجتماعا في احد منازل جعار، ابرز معاقل التنظيم في محافظة ابين، بعيد منتصف الليل مشيرا الى ان “القتلى تم انتشالهم اشلاء”.

وتابع “سمعنا ثلاثة انفجارت هزت البلدة” معربا عن اعتقاده بان الطائرة اميركية.

وبين القتلى شخص يعرف باسمه الحركي “جلاد” وهو “وزير السلاح” مسؤول عن تخزين الاسلحة في “قاعدة الجهاد في جزيرة العرب” وفقا لمصادر قبلية.

وقال شهود عيان ان المنزل من طابقين يقع في حي سكني مؤكدين عدم وقوع اضرار بالمنازل الاخرى.

يشار الى ان القوات الاميركية هي الوحيدة التي لديها هذا النوع من الطائرات في المنطقة.

وتاتي الغارة التي تميزت بدقة كبيرة بعد مقتل فهد القصع احد قادة القاعدة الملاحق لتورطه في تفجير المدمرة الاميركية “يو اس اس كول” العام 2000، في غارة جوية اميركية مساء الاحد الماضي في وادي رفض في محافظة شبوة الجنوبية مع اثنين من مرافقيه.

والقصع من قبيلة العوالقة التي ينتمي اليها ايضا الامام اليمني الاميركي المتشدد انور العولقي الذي قتل في ايلول/سبتمبر 2011 في غارة اميركية. وتحظى هذه القبيلة بنفوذ واسع في محافظة شبوة.

وفي نيسان/ابريل، ذكرت صحيفة واشنطن بوست ان وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه) طلبت من ادارة الرئيس باراك اوباما السماح لها بشن مزيد من الغارات في اليمن بواسطة طائرات بدون طيار رغم ان مثل هذه الغارات يوقع احيانا ضحايا مدنيين.

واقرت واشنطن العام الماضي بانها تستخدم طائرات بدون طيار لضرب اهداف في اليمن. وبحسب الصحيفة الاميركية، فان هذه الطائرات تقلع من قاعدة سرية في شبه الجزيرة العربية.

وقد نجح عميل متخف في افشال مخطط للقاعدة في اليمن يقضي بتفجير طائرة متجهة الى الولايات المتحدة.

وكشفت شبكة “ايه بي سي” وصحيفتا “نيويورك تايمز” و”لوس انجليس تايمز” ان المخطط افشله عميل متخف منذ اسابيع في فرع اليمن في تنظيم القاعدة تطوع لتنفيذ العملية الانتحارية قبل ان يهرب بالعبوة الناسفة التي سلمها الى مسؤوليه في السعودية.

وباتت العبوة الناسفة التي لا تحتوي على معادن حتى لا ترصدها الات المسح وعمليات التفتيش في المطارات بايدي خبراء ال”اف بي آي”.

وكانت معلومات للاستخبارات السعودية اتاحت رصد عبوات ناسفة مخباة داخل الات طباعة في تشرين الاول/اكتوبر 2010 في بريطانيا ودبي، اراد تنظيم القاعدة ارسالها الى الولايات المتحدة عبر طائرات شحن.

وقال مسؤول في مكافحة الارهاب لفرانس برس ان العبوة “لديها خصائص المتفجرات التي استخدمها التنظيم في مخطط يوم عيد الميلاد في العام 2009 ومحاولة اغتيال الامير محمد نايف بن عبد العزيز” مساعد وزير الداخلية السعودي للشؤون الامنية.

 

أخبار ذات صله