fbpx
فيما اوباما يهدد .. روسيا تحشد قواتها في القرم لحمايتها من التهديدات والبرلمان الروسي يقر ضم القرم
شارك الخبر

يافع نيوز  – رويترز  :

نقلت وكالة ايتار تاس للانباء عن يوري بوريسوف نائب وزير الدفاع الروسي قوله يوم الخميس إن روسيا ستعزز وجودها العسكري في القرم لحمايتها من التهديدات الخارجية فيما استعد النواب للموافقة على ضم شبه الجزيرة.

وأضاف “سيكون من الضروري تطوير البنية التحتية العسكرية في شبه الجزيرة حتى تكون القرم جديرة بتمثيل الاتحاد الروسي ولحمايتها من كل الاعتداءات المحتملة.”

وقال مسؤول كبير يوم الخميس إن حرس الحدود الأوكراني في منطقة القرم التي يسيطر عليها الجيش الروسي بدأوا في إعادة الانتشار في مناطق أخرى بأوكرانيا.

وأضاف بافلو شيشولين نائب رئيس جهاز حرس الحدود في مؤتمر صحفي “بدأنا عملية إعادة انتشار تدريجية لجنودنا في منطقتي خيرسون وميكولاييف.”

وذكر شيشولين أن نحو ألف مدني غادروا شبه الجزيرة حتى الآن.

من جهة اخرى أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما يوم الخميس تطبيق مزيد من العقوبات على مسؤولين روس كبار وفتح الطريق أمام إمكانية فرض عقوبات على قطاعات رئيسية من الاقتصاد الروسي ردا على ضم موسكو لمنطقة القرم من أوكرانيا.

وقال أوباما متحدثا في البيت الأبيض إن التهديدات الروسية لمناطق جنوب وشرق أوكرانيا تنطوي على خطر تصعيد خطير للأزمة في المنطقة.

وكان أقر مجلس النواب الروسي (الدوما) يوم الخميس بأغلبية ساحقة معاهدة لضم منطقة القرم مما يجعل شبه الجزيرة المطلة على البحر الأسود أقرب إلى الانضمام لروسيا الاتحادية.

وسيجري مجلس الاتحاد المجلس الاعلى في البرلمان الروسي تصويتا مماثلا يوم الجمعة لاستكمال التصديق على المعاهدة التي وقع عليها الرئيس فلاديمير بوتين يوم الثلاثاء .

 

 

أخبار ذات صله