fbpx
كيف نتعرف على الشخص المتعاطي للمخدرات ..؟

 

من خلال تجارب عدة حول تأثير المخدرات ومنها الحشيش على صحة الشخص المتعاطي وخصوصاً المرضى النفسانيين بمرض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب إستنتج الباحثون بأنه عكس ما يظن المرضى فإن تعاطي الحشيش يجعل الاضطراب الوجداني أكثر سوءً، ويجعل الشفاء أصعب حتى مع تناول العلاج.

لذا فإن الاكتشاف المبكر للإدمان يعد  أمراً هاماً وضرورياً في سبيل علاج المدمن في المراكز المتخصصة بالطرق العلمية السليمة .

– والسؤال الملح هنا والذي يطرح هو كيف يمكن التعرف على الشخص المتعاطي للمخدرات ؟

من خلال عدة أعراض وتصرفات ظاهرة نستطيع ان نتعرف على الشخص المتعاطي او المدمن للمخدرات :

1- أن لديه دافعا يسيطر عليه لأن يكون في حالة فقدان الوعي بصفة متكررة

و هذا الدافع أكثر قوة من الحاجات الفطرية أو حتى المكتسبة بالتجربة

و يفرض نفسه على المدمن رغما عنه . و يصبح  جزءا من خبرات المدمن وتجربته فلا يمكن نسيانه عن عمد أو غير عمد.

وأعراض الإدمان لها شكلان :

أولاً  : الأعراض الجسمية للإدمان :

1- أعراض تشبه الأنفلونزا من كثرة الرشح من الأنف وإرتعاش وسعال وحرارة وهمدان في الجسم وغيرها.

2- أعراض الإجهاد والعمل الزائد ، وإحمرار العينين بشدة وتساقط الدموع منها بكثرة وظهور النعاس فيها وشحوب الوجه.

3- ظهور علامات تعاطي الحقن في الذراعين وإنخفاض في الوزن ، وظهور علامات سوء التغذية من  خلال فقدان الشهية والهزال و الإمساك .

ثانيا : الأعراض الحسية للإدمان :

1- حدوث تغيرات في سلوك الشخص وخاصة السلوك العاطفي الحسي الزائد نحو أفراد أسرته وتغيير العديد من القيم التي كان يؤمن بها الشخص قبل الإدمان . ومنها اللجوء الى الكذب والحيل الخادعة للحصول على مزيد من المال او لتبرير كثير من المواقف والسلوكيات  . وكذا سرقة بعض الأشياء الثمينة من المنزل .

2- إزدياد حدة الإحتجاج على القواعد والأسس التي يقوم عليها نظام الأسرة أو المدرسة أو المؤسسة الاجتماعية التي يتواجد فيها وينتمي إليها ، مع إزدياد حدة الجدال والنقاش مع أفراد هذه المؤسسات .

3- فقدان الوعي والدخول في عالم الأوهام ، مما يجعله مائلاً إلى الإنطوائية  والإنعزال عن نشاط الأسرة أو الأقران والزملاء .

4- الرغبة الدائمة في الإبتعاد عن المنزل وتغيير مفردات الحديث وألفاظه من حيث الإسراع بالكلام أو الإبطاء به ، وأيضا تعود النسيان  .

5ـ الانطوائية والانعزال عن الآخرين بصورة غير عادية . والإهمال وعدم الاهتمام بالمظهر والعناية به . والكسل الدائم والتثاؤب المستمر .

6- إهمال الهوايات الرياضية أو الثقافية . وعدم الانتظام في الدراسة أو العمل .

*رئيس مركز عدن للتوعية من خطر المخدرات