fbpx
وزير الدفاع اليمني يشدد على حياد الجيش من الصراع السياسي
شارك الخبر
وزير الدفاع اليمني يشدد على حياد الجيش من الصراع السياسي

يافع نيوز – وكالات:

أعلن وزير الدفاع اليمني، اللواء محمد ناصر أحمد، أمس، أن الجيش في بلاده يتخذ الحيادية موقفًا إزاء الصراعات بين المكونات السياسية في اليمن.

وقال أحمد، في اجتماع عسكري وصف بالاستثنائي إن “الجيش يقف على مسافة واحدة من كل المكونات السياسية ويلتزم الحيادية المطلقة”.

وأضاف “نعمل على النأي بالقوات المسلحة عن الخلافات والصراعات الحزبية والمناكفات، وهو ما يستدعيه الواجب الوطني الذي يلزم الجميع بالعمل في إطار التعددية الحزبية في المجتمع المدني”.

وأشار وزير الدفاع اليمني إلى أن “التدوير الوظيفي في القوات المسلحة سيطبق قبل غيرها من المؤسسات باعتبار ذلك مطلبًا ضروريًا لضمان الفاعلية والنشاط والتجدد في العمل القيادي بمختلف مفاصله”.

وشدد على “ضبط القوة البشرية وحصر ممتلكات القوات المسلحة وترشيد الإنفاق واعتماد الشفافية والموضوعية في التعامل الإداري والمالي بما ينسجم وطبيعة المرحلة والسمات المميزة للحكم الرشيد”.

وأكد أحمد على ضرورة “منع التعدي على منشآت ومؤسسات الدولة”، معتبرًا أنه “واجب القوات المسلحة والأمن.. ولن يُسمح لأحد بتجاوز ذلك وسوف تتصدى بقوة وحزم لكل من يحاول التطاول على الدولة ومؤسساتها وعلى أمن واستقرار الوطن”.

ويطالب البنك والصندوق الدوليين تطبيق نظام البصمة لمنتسبي الجيش بعد إعلانه رسميًا بأن تعداده لا يزيد عن 150 ألفًا في حين المرصود في الموازنة العامة اعتماد نصف مليون وظيفة في الجيش. وتدور مواجهات بين حزب الإصلاح “الإخوان المسلمين”، وحركة “أنصار الله” (الحوثيين) بمحافظة عمران منذ شهر أدت الى عشرات القتلى والجرحي من الجانبين.

ويعيش اليمن أوضاعًا مضطربة منذ 3 سنوات إثر احتجاجات أدت الى إسقاط نظام الرئيس السابق علي عبدالله صالح زادت من حدة الانفلات الأمني.

إلى ذلك أقدم مسلحون، يعتقد أنهم من عناصر تنظيم “القاعدة”، على اغتيال ضابط في الشرطة اليمنية بجوار مطار صنعاء الدولي. وقال مصدر أمني يمني “استشهد الضابط حمير الحسام إثر فتح مسلحي “القاعدة” النار عليه فيما كانوا يركبون دراجة نارية، فأردوه قتيلاً على الفور”، مشيراً إلى أن الحسام ضابط شرطة في قسم بجوار مطار صنعاء الدولي.

ولفت المصدر إلى أن الجناة تمكنوا من الفرار، وأعقبت ذلك حملة أمنية فمشطت المنطقة للبحث عن الفاعلين. كما لقي جندي يمني حتفه وأصيب اثنان آخران أمس في كمين نصبه مجهولون لطاقم عسكري بالقرب من معسكر للجيش بوادي حضرموت، شرق اليمن.

وقال مصدر محلي لـموقع “يمنات نت” الإلكتروني إن كمينًا نصبه مسلحون لطاقم عسكري، قرب معسكر السويري بتريم في حضرموت. وأفاد المصدر بأن المسلحين أطلقوا نيرانًا كثيفة على الطاقم من أسلحة رشاشة، ما أدى لوفاة جندي في الحال، وإصابة اثنين آخرين. وأشار إلى أن المسلحين، فروا إلى جهة غير معلومة، بعد وصول تعزيزات عسكرية من المعسكر، لافتًا إلى انتشار أمني في محيط منطقة الهجوم، وقامت دورية أمينة بتمشيط المنطقة، غير أنها لم تتمكن من ملاحقة المهاجمين.

وتقول مصادر إن الطاقم كان متجهًا إلى المعسكر، ويحمل المرتبات الخاصة بجنود المعسكر.

أخبار ذات صله