fbpx
وكالة عالمية : مقتل عشرات من عناصر القاعدة عملية كبيرة ضد القاعدة في اليمن
شارك الخبر
وكالة عالمية : مقتل عشرات من عناصر القاعدة عملية كبيرة ضد القاعدة في اليمن

يافع نيوز – أ ف ب

قتل ما لا يقل عن 68 مسلحا من عناصر تنظيم القاعدة في سلسلة غارات جوية استهدفت معسكرات للتنظيم المتطرف في جنوب اليمن ووسطه في اطار عملية عسكرية واسعة تقوم بها الولايات المتحدة مع السلطات اليمنية منذ السبت.

ومساء الاثنين افادت وزارة الداخلية اليمنية ان سلسلة الغارات التي استهدفت الاحد معسكرات تدريب لتنظيم القاعدة في جنوب البلاد أوقعت 55 قتيلا بينهم ثلاثة من القادة المحليين للتنظيم.

وكان مسؤول قبلي اعلن في وقت سابق سقوط اكثر من ثلاثين قتيلا في هذه الغارات التي استهدفت مواقع للقاعدة في مناطق جبلية في محافظة ابين.

وتأتي هذه الغارات في اطار عملية عسكرية واسعة تقوم بها الولايات المتحدة مع السلطات اليمنية منذ السبت واوقعت 13 قتيلا في صفوف القاعدة في غارتين سابقتين، يضافون الى القتلى ال55 الذين حصدتهم غارات الاحد.

واوضحت وزارة الداخلية على موقعها الالكتروني ان القادة المحليين الثلاثة في تنظيم القاعدة الذين قضوا في الغارات هم محمد سالم المشيبي وفواز حسين المحراك وصالح سعيد المحراك، مشيرة الى ان “من بين قتلى القاعدة عناصر ارهابية من جنسيات عربية واجنبية”.

وقال مسؤول يمني رفيع المستوى لوكالة فرانس برس “انها عملية كبيرة وغير مسبوقة ومستمرة لتعقب الجماعة في شبوة وابين والبيضاء” في جنوب ووسط البلاد، واصفا العملية بانها “استباقية وتأتي بعد معلومات استخباراتية بان عناصر القاعدة يتدربون للقيام بسلسلة هجمات تستهدف منشآت حيوية امنية وعسكرية واجنبية في اليمن”.

ومنذ السبت، نفذت طائرات من دون طيار، هي اميركية على الارجح كون الولايات المتحدة هي الوحيدة التي تمتلك مثل هذه الطائرات في المنطقة، ثلاث غارات ضد عناصر مفترضة من القاعدة في مناطق تعد من ابرز معاقل التنظيم المتطرف في جنوب البلاد ووسطها.

واوضح المسؤول لوكالة فرانس برس طالبا عدم كشف اسمه ان طائرة بدون طيار قصفت بعيد منتصف الليل (21,00 تغ) سيارة رباعية الدفع في ضواحي بلدة بيحان في محافظة شبوة حيث تنشط القاعدة.

وذكر شهود عيان انهم رأوا السيارة مدمرة كليا وجثث عناصر القاعدة الثلاث متفحمة.

واكد الشهود انه بعد وقت قليل على الهجوم قامت وحدة مجهولة الهوية انزلت بمروحية بانتشال الجثث الثلاث، ما يؤكد على حد قولهم وجود قيادي بارز بين القتلى.

الى ذلك، اكد مصدر عسكري ان طائرات ميغ 29 يمنية شاركت في قصف معسكر للقاعدة في منطقة جبلية في جبال الكور الفاصلة بين محافظتي ابين وشبوة في جنوب البلاد.

من جهة اخرى افادت وزارة الداخلية اليمنية مساء الاحد ان الاجهزة الامنية اوقفت عشرة اشخاص في مدينة عتق عاصمة محافظة شبوة يشتبه بانتمائهم الى القاعدة.

واوردت الوزارة في بيان نشر على موقعها الالكتروني ان الموقوفين العشرة ضبطوا عند نقطة تفتيش وجميعهم قادمون من حي البرقا بمدينة عدن.

واضافت انهم كانوا ينوون الالتحاق بتجمعات القاعدة في بلدتي ميفعة وعزان في محافظة شبوة.

وتعرض عناصر قاعدة الجهاد في جزيرة العرب لغارتين متعاقبتين بواسطة طائرات بدون طيار السبت والاحد اوقعتا اربعين قتيلا في صفوفها، بعد نشر شريط فيديو يتوعد فيه زعيمها بمواصلة الحرب ضد الغرب.

وكانت منظمات حقوقية وجهت انتقادات الى الغارات التي تنفذها طائرات من دون طيار في اليمن بسبب الخسائر المدنية التي تتسبب بها.

وكان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي دعا مواطنيه في اذار/مارس الى تفهم الحاجة لاستمرار الضربات التي تنفذها طائرات اميركية من دون طيار ضد تنظيم القاعدة، وذلك بالرغم من اتخاذ البرلمان اليمني قرارا بمنع هذه الضربات.

واعتبر هادي ان الضربات تهدف الى “الحد من تحركات تنظيم القاعدة ونشاطه وقد ساهمت في شكل كبير في ذلك رغم الأخطاء المحدودة التي حدثت والتي نأسف لها”.

ورغم الضربات المتكررة التي تلقاها تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب فانه يبقى الاخطر والانشط بين فروع القاعدة، بحسب الولايات المتحدة.

وفي فيديو حديث استعرض التنظيم قوته من خلال اظهار عشرات من مقاتليه معظمهم بوجه مكشوف وهم يصلون في سيارات دفع رباعي جديدة الى احتفال بهروب العديد من عناصرهم من سجن في صنعاء في شباط/فبراير الماضي.

وفي هذا الفيديو اكد ناصر الوحيشي زعيم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب وسط عشرات من انصاره الاستمرار في “”ضرب شوكة الصليبين في كل مكان في العالم” في اشارة واضحة الى الدول الغربية المنخرطة في مكافحة هذه الشبكة الاسلامية المتطرفة.

وذكرت مصادر قبلية ان هذا الشريط قد يكون صور في منطقة جبال الكور بين شبوة وابين.

من جهة اخرى، اغتيل عقيد في المخابرات اليمنية واصيب آخر بجروح الاثنين في هجوم يحمل بصمات تنظيم القاعدة نفذه مسلحان مجهولان في شرق صنعاء، بحسبما افاد مصدر امني.

وذكر المصدر ان العقيد الذي قتل والعقيد المصاب الذي كان برفقته ينتميان الى جهاز الامن السياسي، اي المخابرات.

وفي حادث آخر، قتل ثلاثة جنود ومسلح في اشتباكات اندلعت في مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت الاثنين بين قوات الجيش ومسلحين محليين، بحسب ما افادت مصادر أمنية ومحلية فرانس برس.

وذكرت مصادر أمنية ان مسلحين مطلوبين امنيا على ذمة قضايا جنائية اقدموا على قطع الشوارع وإغلاق المدارس ونشر الفوضى وعلى اثرها تدخلت قوات الجيش غير ان المسلحين أطلقوا النار على الجنود مما اسفر عن مقتل ثلاثة جنود وإصابة اربعة اخرين .

أخبار ذات صله