fbpx
الحديدة اليمنية «عروس البحر الأحمر»
شارك الخبر

يافع نيوز – الشرق الاوسط

الحديدة يقطنها أكثر من مليوني نسمة، وهي ثاني كبرى المدن في اليمن بعد مدينة تعز في وسط البلاد.

وهي عاصمة المحافظة التي تقع في الجهة الغربية للجمهورية على ساحل البحر الأحمر، وتلقب بـ«عروس البحر الأحمر» بسبب المعالم السياحية الجميلة التي توجد فيها، بالإضافة للشريط الساحلي الذي تتميز به. وتبعد مدينة الحديدة عن العاصمة صنعاء بنحو 230 كلم نحو الجنوب الغربي.

محافظة الحديدة من المحافظات اليمنية المزدحمة بالسكان؛ حيث تحتل المرتبة الثانية بعد محافظة تعز، وتشكل نسبة 11 في المائة من إجمالي سكان اليمن تقريبا، حيث عزز ذلك من دورها وأهميتها في الإسراع بعجلة التنمية لتصبح إحدى أهم المحافظات اليمنية. ويوجد بها عدد من الموانئ الاستراتيجية أهمها ميناء الحديدة الذي يعد ثاني ميناء رئيس للجمهورية اليمنية والذي يطل على البحر الأحمر ويتميز بموقعه الاستراتيجي وقربه من خطوط الملاحة العالمية، بالإضافة إلى أنه محمي حماية طبيعية من الأمواج والتيارات المائية وغير معرض للرياح الموسمية، وتمر عبره مختلف الصادرات والوردات، وكل ما تطلبته عملية النمو والازدهار. كما تحتوي مدينة الحديدة على ميناء الصليف الذي يقع على منجم من «الملح» يبلغ ما يقارب 20 مليون طن، بحسب التقديرات البيولوجية، حيث كان يجري تصدير الملح من هذا المنجم، بالإضافة إلى صلاحيته في استقبال بضائع الـ«ترانزيت».

اهتم سكان محافظة الحديدة بالنشاط الزراعي وعدوه نشاطهم الرئيس. وتحتل المحافظة المركز الأول بين المحافظات اليمنية في إنتاج بعض المحاصيل الزراعية، وتسهم بـ42 في المائة من الإنتاج الزراعي لليمن. وينتشر في ساحل البحر الأحمر بمحافظة الحديدة عدد كبير من الجزر اليمنية، أهمها جزيرة «كمران» المأهولة بالسكان، التي تبعد عن ميناء الصليف بنحو 7 أميال بحرية وتبلغ مساحتها 35 ميلا مربعا.

تتميز محافظة الحديدة بكثرة الأماكن السياحية؛ بينها قلعة الكورنيش التاريخية الواقعة على الشريط الساحلي لمدينة الحديدة، التي سيطرت عليها ميليشيات الحوثي الأحد الماضي، إلا أن ما يسمى بـ«الحراك التهامي» أجبر تلك الميليشيات على الانسحاب منها، بالإضافة إلى مدينة الخوخة السياحية التي تطل على مناظر رائعة من البحر الأحمر، وحجرة الزِني في مديرية حيس، ومحمية برع الجبلية المشهورة.

أخبار ذات صله