fbpx
مصر: هجمات البحر الأحمر لم تؤثر بشكل كبير على قناة السويس
شارك الخبر

 

يافع نيوز – متابعات
قللت شعبة النقل الدولي واللوجيستيات في القاهرة، من تأثير التوترات في البحر الأحمر على حركة الملاحة بقناة السويس.

وقال عمرو السمدوني، سكرتير عام شعبة النقل الدولي واللوجيستيات بغرفة القاهرة التجارية، الثلاثاء، إن «التوترات التي حدثت في منطقة البحر الأحمر من قبل جماعة الحوثيين لم تؤثر بشكل كبير على الملاحة في قناة السويس».

وأضاف السمدوني في تصريحات صحافية، أن عمليات النقل البحري والدولي «تسير بشكل منتظم، خاصة بعد عودة شركة الشحن العالمية «ميرسك»، لاستخدام طريق البحر الأحمر لنقل الحاويات».

وأظهر جدول لرحلات الشحن لشركة «ميرسك» الدنماركية صدر في وقت متأخر من مساء الاثنين، أن الشركة أبقت على خطط لتمرير أكثر من 30 سفينة حاويات عبر قناة السويس والبحر الأحمر في الفترة المقبلة رغم هجوم في مطلع الأسبوع على إحدى سفنها في المنطقة. لكن «ميرسك» علقت أيضا خططا لمرور بعض السفن عبر طريق البحر الأحمر وسط استمرار خطر هجمات المسلحين الحوثيين في اليمن، قائلة إنها ستعلن عن خط سير لكل سفينة في وقت لاحق.

وأوقفت «ميرسك» يوم الأحد جميع رحلاتها عبر البحر الأحمر لمدة 48 ساعة بعد محاولات الحوثيين المتحالفين مع إيران الصعود على متن سفينة «ميرسك هانغتشو»، رغم أن طائرات هليكوبتر عسكرية أميركية صدت الهجوم في نهاية المطاف وقتلت عشرة مسلحين.

يعد البحر الأحمر، الطريق الوحيد المؤدي إلى قناة السويس، إذ يربط بعضاً من أكبر مستهلكي العالم للسلع القابلة للتداول في أوروبا مع كبار الموردين في آسيا.

وتستحوذ قناة السويس على نحو 12 في المائة من التجارة العالمية، وهو ما يمثل 30 في المائة من إجمالي حركة الحاويات العالمية، وأكثر من تريليون دولار من البضائع سنوياً، ويمر من خلال البحر الأحمر نحو 80 مليون طن سنوياً من الحبوب عبر قناة السويس.

أخبار ذات صله