fbpx
البنتاغون يحدد موعد الانتهاء من إنشاء ميناء المساعدات في غزة
شارك الخبر

 

يافع نيوز – وكالات
أعلن البنتاغون مساء الجمعة أنّ الميناء العائم الموقت الذي تعتزم الولايات المتّحدة إنشاؤه قبالة غزة لإيصال المساعدات إلى سكّان القطاع الفلسطيني ستستغرق عملية بنائه ما يصل إلى 60 يوماً وسيشارك فيها على الأرجح أكثر من ألف جندي.

وفي خطابه عن حال الاتحاد الخميس أمر الرئيس الأميركي جو بايدن الجيش ببناء ميناء عائم موقت في غزة لإيصال مزيد من المساعدات الإنسانية إلى القطاع الفلسطيني الذي تحاصره إسرائيل وتشنّ فيه عملية عسكرية ضخمة منذ خمسة أشهر.

وأوضح المتحدث باسم البنتاغون بات رايدر للصحافة أنّ الجيش الأميركي سينشئ رصيفاً بحرياً عائماً قبالة سواحل غزة لتمكين سفن الشحن الضخمة من الرسو فيه وتفريغ بضائعها في قوارب أصغر تنقل هذه المساعدات إلى جسر بحري يتمّ ربطه بشاطئ غزة.

وقال رايدر إنّ الولايات المتّحدة “ستنشئ قبالة الساحل رصيفاً بحرياً موقتاً يتيح لسفن الشحن أن تنقل البضائع إلى قوارب أصغر تتولّى إيصال هذه الشحنات إلى جسر بحري مؤقت وتفريغها فيه”.

وأضاف أنّ عملية بناء الميناء والرصيف “ستتطلّب أكثر من 1000 جندي أميركي” و”ما يصل إلى 60 يوماً”.

ولفت رايدر إلى أنّ هذا الميناء “يمكن أن يوفر أكثر من مليوني وجبة يومياً لمواطني غزة”، مجدّداً التشديد على أنّه “لن تكون هناك قوات أميركية على الأرض” في القطاع الفلسطيني في إطار هذه العملية التي سيساهم فيها أيضاً شركاء إقليميون لواشنطن.

وفي السياق ذاته، نقلت وكالة رويترز عن الرئيس الأميركي قوله إنّ الإسرائيليين سيؤمّنون الميناء لتقديم المساعدات إلى غزة.

وأوضح بايدن في خطاب له أن الميناء “سيكون قادراً على استقبال سفن كبيرة تحمل الغذاء والماء والدواء وملاجئ مؤقتة”. وحذّر الرئيس الأميركي إسرائيل من أنّه لا يمكنها أن تستخدم ملف المساعدات الإنسانية لقطاع غزة “ورقة مساومة”، داعياً إلى وقف فوري لإطلاق النار لمدة ستة أسابيع في قطاع غزة.

وقال بايدن في خطابه السنوي “إلى قيادة إسرائيل أقول ما يلي: لا يمكن للمساعدات الإنسانية أن تكون مسألة ثانوية أو ورقة مساومة. إنّ حماية وإنقاذ أرواح الأبرياء يجب أن تكون الأولوية”.

ورحبت إسرائيل بالممر الإنساني البحري من قبرص الواقعة على مسافة نحو 380 كيلومترا من غزة. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ليئور حياة عبر منصة إكس إن هذه المبادرة “ستتيح زيادة المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، بعد إجراء عمليات تفتيش أمنية وفقا للمعايير الإسرائيلية”.

أخبار ذات صله