fbpx
بلينكن إلى السعودية ومصر لبحث جهود الهدنة في غزة
شارك الخبر

 

يافع نيوز – متابعات
أعلن متحدث باسم الخارجية الأميركية الثلاثاء أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن سيزور السعودية ومصر هذا الأسبوع لبحث الجهود المبذولة لضمان التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة وزيادة دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع، وذلك مع استئناف المحادثات بين الجانب الإسرائيلي وحركة حماس في الدوحة حول صفقة محتملة لتبادل الأسرى.

وقال ماثيو ميلر من الفيليبين التي يزورها بلينكن، إن وزير الخارجية الأميركي سيجري مباحثات مع القادة السعوديين في جدة الأربعاء قبل أن ينتقل إلى القاهرة الخميس للقاء المسؤولين المصريين.

وستكون هذه الجولة السادسة لبلينكن في الشرق الأوسط منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في السابع من أكتوبر.

وأكد ميلر في بيان أن بلينكن “سيناقش الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق فوري لوقف لإطلاق النار يضمن إطلاق سراح جميع الرهائن المتبقين، وتكثيف الجهود الدولية لزيادة المساعدات الإنسانية لغزة والتنسيق بشأن التخطيط لمرحلة ما بعد النزاع في غزة بما في ذلك ضمان عدم قدرة حماس على الحكم أو تكرار هجمات 7 أكتوبر”.

وسيناقش بلينكن أيضا “مسارا سياسيا للشعب الفلسطيني مع ضمانات أمنية مع إسرائيل، وهيكلا لسلام وأمن دائمَين في المنطقة”، وفق البيان.

ولاحقا أوضح بلينكن في مؤتمر صحافي في العاصمة الفلبينية مانيلا، بعد محادثات مع نظيره الفلبيني إنريكي مانالو، أن جولته في الشرق الأوسط ستشمل أمورا عدة، ومن بينها التوصل لوقف إطلاق النار ومناقشة الأساس السليم لسلام دائم في المنطقة”.

وأضاف “ما زلنا نواجه وضعا إنسانيا مروعا للأطفال والنساء والرجال في غزة، وأكدنا لإسرائيل على ضرورة أن يكون لديها خطة لغزة”.

أخبار ذات صله