fbpx
حتى لا تلعنا الجماهير ..!!

في الثورة يجب ألا يضيع العقل فالتساؤل المسبق واجب قبل أي فعل , ماذا وكيف وما الفائدة ؟ فعقلاء الثورة يفكرون كثيراً قبل أن يفعلوا ، لأن الثورة بطبيعتها حصيلة لمجموعة أفعال , كل فعل يجب أن يكون مُسبَبا و له اثر إيجابي يعود عليها وإلا فلا داعي له .

العصيان المدني كفعل ثوري لا يجب أن يخرج عن إرادة الشارع وهو وسيلة للضغط على الأنظمة وليس الشعوب , وحالما يصبح العصيان عقابا ومعاناة للشعب تسقط شرعيته الثورية ويتحتم هنا على عقلاء الثورة مراجعة امره إما بتقنين حاله أو بتعليقه .

اؤكد أنه لا يوجد بين الثوار مخطئ لإن لا احد منهم يعمل الخطأ قاصداً ولكن ومع ذلك يبقى مصدر الخطورة على ثورتنا غير مقصور على جهة اعداءها فقط فشريكك في حملها الذي يسيء وهو يظن أنه يخدمها يمثل مشكلة لها ايضا , هو يعمل ذلك بصلاح نية وهو مصر أن عمله صحيح , هنا الأمر يحتاج للتقويم والتوعية .

لذا هي دعوة لاعادة تقييم العصيان المنفذ من حيث المصالح التي جلبها والمفاسد التي تسبب بها , لابد من إثارة وطرح تساؤلات عدة , ماذا حقق العصيان ومن الذي تضرر منه ؟, هل تأثرت مرافق الحكومة وأجهزتها الإدارية ( التي تسير بشكل طبيعي ) أم مصالح المواطنين ؟

كلنا نطالب بإطلاق سراح المعتقلين ولكن هل لإجل ذلك نقوم بإبقاء عشرات الالاف من المواطنين أسرى بيوتهم ؟ استثناء الصيدليات والمستشفيات شيء جيد ولكن ما فائدة ذلك إذا كانت التقطعات في الطرقات ستعيق الوصول إليها ؟ بالمثل فكلنا نسعى للفت انتباه الإقليم والخارج لما يدور في الجنوب وإن كنت اجزم أن الأمر لم يعد خافي على احد ولكن مافائدة لفت انتباه الخارج على حساب خسارة تأييد ودعم الداخل ؟

التعليم بوابة التحرير والجيل الجاهل لن يصنع استقلالا , وحرية الجنوب لن تأتي من أبواب المدارس المغلقة بفعل العصيان المدني , وتعطيل العملية التعليمية لا يخدم سوء أعداء الجنوب .

الثورة و الشعب , له ولإجله ومنه وفيه , لذا يجب ألا تأتي الثورة على حساب قوت المواطن او مصالحه الاساسية المتعلقة بمصدر رزقه فتزيده معاناة فوق معاناته , غلق المحلات ليس نضالاً وابقاء العاملين باليومية في بيوتهم بلا عمل يولد لعنات سخط تطال الجميع .

العصيان أساء لداعاته وخدم خصومهم كثيراً , اليوم منطق القوى المتربصة سوءاً بالحراك هو ( اذا رأيت عدوك يدمر نفسه فلا تلهيه ) , يسعدهم تماماً ان يؤلب الشارع ضد الحراك وهم يذكون ذلك ويحرضون اكثر وأكثر , العقلاء كثر ومسئولية ايقاف المشكلة تقع على عاتق الجميع .